سيئون-الخميس 24/اغسطس/2017-12:23

موجة متوسطة 756 KHz موجتا FM 95.4 MHz 89.5 MHz

كيف تقيم البنية التحتية في حضرموت... المياة والصرف الصحي مثلا



نتائج التصويت
تهــاني : سجـل تهانيك لمن تحب هنا تعـــازي : سجل تعــازيك هنا
السؤال العام لمسابقة القرآن الكريم رمضان 1435هـ

معد البرنامج إذاعة سيئون مقدم البرنامج إذاعة سيئون منفذ البرنامج إذاعة سيئون مدة البرنامج 30










 

سؤال الجزء الأول : قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه ( وجدنا خير عيشنا بالصبر), فلابد أخي من الصبر في هذه الحياة, فإن العبد قد خُلق في كبد كما ذكر الله في كتابه, فلا يصمد أمام المصائب والابتلاءات إلا أهل الصبر, وقد أمر الله في هذا الجزء بالاستعانة بالصبر والصلاة... اذكر اسم السورة ورقم الآية ؟

سؤال الجزء الثاني : ذكر الله تعالى في كتابه أن نزول القرآن الكريم كان في هذا الشهر المبارك ثم بين لعباده أنه قريب منهم يجيب دعوة من دعاه ... اذكر اسم السورة ورقم الآية ؟
 
سؤال الجزء الثالث : قد يدعي الكثيرون محبة الله سبحانه وتعالى ولكن هذه المحبة لها شرط أساسي لابد منه وهو إتباع النبي الكريم في جميع شؤون الحياة, ما الآية الدالة على ذلك... اذكر اسم السورة ورقم الآية ؟
 
سؤال الجزء الرابع : ينهى الله عباده المؤمنين أن يتخذوا بطانة من المنافقين من أهل الكتاب وغيرهم يظهرونهم على سرائرهم وذلك لأنهم أعداء الإسلام فتظهر العداوة على أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر ... اذكر اسم السورة ورقم الآية؟
 
سؤال الجزء الخامس: إن من أوجب الواجبات على المسلم طاعة ولي الأمر في غير معصية لله ولقد أمر الله سبحانه في كتابه بطاعة الله ورسوله وأولي الأمر ... اذكر اسم السورة ورقم الآية ؟
 
سؤال الجزء السادس : إن أعظم نعمة يعيشها المسلم هي نعمة الإسلام, ذلك الدين الحق, وقد أوضح الله سبحانه في كتابه أنه أكمل لنا الدين وأتمّ علينا النعمة ورضي الإسلام لنا ديناً .. اذكر اسم السورة ورقم الآية ؟
 
سؤال الجزء السابع : إن مما يقوّي إيمان العبد المسلم أن يعلم أن الله مُطلّعٌ عليه ولا يخفى عليه خافية وأن علمه سبحانه وتعالى وسع كل شيء فيعلم ما في البر والبحر بل ولا تسقط من ورقة إلا ويعلمها, ولا حبةٍ في ظلمات الأرض ولا رطب ولا يابس إلا كان ذلك كله تحت علمه ... اذكر اسم السورة التي ورد فيها ذلك ورقم الآية ؟

 سؤال الجزء الثامن : كما هي عادة أهل العناد إذا أرادوا إغواء وإضلال شخص أقسموا له أنهم ناصحون له بحسب زعمهم وهذا ما فعله إبليس مع أبينا آدم أقسم له أنه ناصح له ولزوجته حواء, وكانت النتيجة أنهما أُهبطا من الجنة... اذكر اسم السورة ورقم الآية ؟

سؤال الجزء التاسع : أمر الله المؤمنين بالاستجابة لأمره وأمر رسوله لأن في ذلك حياة القلب والروح, وحذّر من ضد ذلك لأنه سبب لأن يحول الله بين المرء وقلبه ....اذكر اسم السورة ورقم الآية ؟
 
سؤال الجزء العاشر : لا يزال أهل الكفر والنفاق يكيدون للإسلام وأهله ويمكرون ضدهم أعظم المكر, وهدفهم في ذلك هو إطفاء نور الله وإخماد جذوة الإسلام, ولكن الله لهم بالمرصاد ويأبى إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون, أين ذكر الله ذلك في هذا الجزء اذكر اسم السورة ورقم الآية ؟
 

سؤال الجزء الحادي عشر : يدعي كثير من الناس أنه من أولياء الله, لكن المتمعن في هذه الدعوى يرى أنها دعوى عظيمه تحتاج إلى دليل وبرهان, ولذلك فقد بين سبحانه وتعالى صفات أوليائه وأحبائه وذكر ثوابهم في هذا الجزء... اذكر اسم السورة ورقم الآية ؟
 
سؤال الجزء الثاني عشر : الخوف من الله تعالى ومراقبته في السر والعلن مقام عظيم من مقامات العبودية وبسبب ذلك نجى الله تعالى نبيه يوسف عليه السلام من ذلك الإبتلاء العظيم بامرأة العزيز, فعصمه بالخوف منه ... اذكر اسم السورة ورقم الآية الدالة على ذلك ؟
 
سؤال الجزء الثالث عشر : أخبر الله سبحانه وتعالى في كتابه أنه آتى عباده من كل ما سألوه وأن نعمه عليهم لا تعد ولا تحصى ... اذكر اسم السورة ورقم الآية ؟
 
سؤال الجزء الرابع عشر : ذكر الله سبحانه في كتابه أن للعيش السعيد في الدنيا والحياة الطيبة شرطين مهمين أولهما الإيمان بالله عز وجل وثانيهما العمل الصالح ... اذكر اسم السورة ورقم الآية ؟
 
سؤال الجزء الخامس عشر : ورد في هذا الجزء أمر الله تعالى لنبيه صلى الله عليه و سلم بالصبر في مجالسة الصالحين ونهاه عن طاعة أصحاب الهوى والتفريط ... اذكر اسم السورة ورقم الآية ؟
 
سؤال الجزء السادس عشر : للأم في الإسلام حق كبير على الولد فقد تحملت من أجله الشيء الكثير وقد ذكر الله تعالى أنموذجا لمعاناة الأم حال الولادة... اذكر اسم السورة ورقم الآية ؟
 
سؤال الجزء السابع عشر : إن دين الإسلام هو دين الرحمة والسماحة فمن ينظر في تعاليمه وأحكامه نظر المتأمل المتمعن ليعلم علم اليقين أن الله جل وعلا جعله دين سماحة ويسر ويكفينا قوله ( بعثت بالحنيفية السمحة ) وقد ذكر الله في هذا الجزء أنه ما جعل علينا في الدين من حرج... اذكر اسم السورة ورقم الآية؟

 سؤال الجزء الثامن عشر : إن من أعظم أسباب حفظ المسلم لفرجه غض بصره عما حرم الله, وقد أمر الله المؤمنين بذلك... اذكر اسم السورة ورقم الآية ؟
 
سؤال الجزء التاسع عشر : في يوم القيامة في ذلك الموقف المهيب, في ذلك اليوم العصيب, يوجد صنف من الناس تراه عاضاً على يديه يتحسّر ويتمنى أن لو اتخذ سبيلاً مع رسوله الذي أرسل إليه من ربه ويصيح بالويل كيف أنه اتخذ خليلا وصاحباً من أهل الدنيا أضله عن ذكر ربه وطاعة مولاه أين ذكر الله ذلك في هذا الجزء.. اذكر اسم السورة ورقم  الآية ؟

سؤال الجزء العشرون :اعلم أن هذه الدنيا دار ابتلاء واختبار . وقد بين الله سبحانه وتعالى أن الناس لن يُتركوا يدّعوا الإيمان بل لا بد أن يُفتنوا ليتبين الصادق من الكاذب , فعلى المسلم أن يكون صابرا على البلاء والفتنة ... اذكر اسم السورة ورقم الآية ؟

سؤال الجزء الحادي والعشرون :لقد جعل الله سبحانه وتعالى للمؤمنين أسوة وقدوة حسنة في جميع شؤون حياتهم وهو نبيهم الكريم عليه الصلاة والسلام فأين ورد ذلك ... اذكر اسم السورة ورقم الآية؟
 
سؤال الجزء الثاني والعشرون: لقد رزق الله سبحانه أمة من الأمم جنتين عن يمين وشمال فكفروا النعمة ولم يشكروها وأعرضوا فبدل الله حالهم وأرسل عليهم سيل العرم ... اذكر اسم السورة ورقم الآية ؟

سؤال الجزء الثالث والعشرون : الموت حقيقة لابد منها, ويجب على المسلم أن يستعد له مهما كان عمره, وقد أخبر سبحانه أن الموت حق على كل أحد حتى رسول الله ... اذكر اسم السورة ورقم الآية ؟
 
سؤال الجزء الرابع والعشرون :من آمن بربه سبحانه وتعالى ثم استقام على ذلك حتى الممات فإن الملائكة عند موته تبشره بعدم الخوف والحزن, وتبشره أيضا بدخول الجنة, أين ورد ذلك في كتاب الله ...اذكر اسم السورة ورقم الآية الدالة على ذلك؟

سؤال الجزء الخامس والعشرون : كل علامة ومحبة تزول يوم القيامة وتتبدل الى عداوة إلا محبة واحدة وهي ما كانت لله تعالى, ولا تكون إلا من عباد الله المتقين... اذكر اسم السورة ورقم الآية؟
 
سؤال الجزء السادس والعشرون : للصحابة الكرام رضي الله عنهم حق كبير بالترضي عنهم وذكر محاسنهم والكف عما بدر منهم, وقد أثنى الله تعالى عليهم في هذا الجزء وذكر شيئا من صفاتهم ... اذكر اسم السورة ورقم الآية؟
 
سؤال الجزء السابع والعشرون : إن الله تعالى خلق خلقه لحكمة عظيمه وغاية شريفة وهي عبادته سبحانه,والقيام بطاعته, فأين ورد ذلك من كتاب الله... اذكر اسم السورة ورقم الآية ؟

سؤال الجزء الثامن والعشرون : مما يجب على المسلم في كل وقت وحين التوبة إلى الله تعالى من جميع الذنوب, وقد دعا الله سبحانه عباده المؤمنين إلى التوبة النصوح, ووعدهم تكفير السيئات ودخول الجنات ... اذكر اسم السورة ورقم الآية التي ذكر الله فيها ذلك؟
 
سؤال الجزء التاسع والعشرون: الصلاة هي عمود الدين ولا يقوم إلا بها, ولما سأل أصحاب الجنة عن أصحاب النار وسبب دخولهم فيها كان أول جوابهم أنهم لم يكونوا من المصلين فأين ورد ذلك من هذا الجزء... اذكر اسم السورة وأرقام الآيات الدالة على ذلك ؟

سؤال الجزء الثلاثون: تقول عائشة رضي الله عنها ( طوبى لمن وجد في صحيفته استغفاراً كثيرا) وقد كان صلى الله عليه وسلم يكثر من الاستغفار حتى بعد العبادات كالصلاة والإفاضة من عرفة وما ذاك إلا لأهمية الاستغفار وعُلُو شأنه في ديننا, وقد أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم في هذا الجزء بتسبيحه واستغفاره, وبشره صلى الله عليه وسلم أنه كان تواباً لمن تاب إليه... اذكر اسم السورة ورقم الآية ؟



شروط المسابقة
1- الاجابة على 25 سؤال على الاقل اجابة صحيحة
2- لاتقبل الاجابات المصورة
3- ان يكون اسم المشارك او المشاركة واضح ( من غير الكنية )
4- كتابة اسم وعنوان المتشارك واضحا
5- ترسل الاجابات الى مبنى الاذاعة
6- سيتم تحديد اخر موعد لاستلام الاتجابات في اقرب وقت


*
المدينة :
*
البريد الالكتروني :
*
نص الرسالـة :