سيئون-الخميس 24/اغسطس/2017-12:21

موجة متوسطة 756 KHz موجتا FM 95.4 MHz 89.5 MHz

كيف تقيم البنية التحتية في حضرموت... المياة والصرف الصحي مثلا



نتائج التصويت
تهــاني : سجـل تهانيك لمن تحب هنا تعـــازي : سجل تعــازيك هنا
السؤال العام ( قناديل مضيئة ) شهر رمضان 1435 هــ

معد البرنامج إذاعة سيئون مقدم البرنامج إذاعة سيئون منفذ البرنامج إذاعة سيئون مدة البرنامج 30












1- غيبه الموت عنا في ابريل 2014 كان واحداً من أبرز الموسيقيين والشعراء المعروفين .. بدأ حياته الفنية في الفرقة الموسيقية السلطانية التي أسسها السلطان القعيطي بالمكلا ويروي أخوه صالح أن التحاقه للفرقة تم بمساعدة القائد صالح يسلم بن سميدع المشرف على الفرقة والتي كان تربطه علاقة قوية به وكانت الفرقة تلك تعد الأولى على مستوى الجزيرة العربية . وقد كان رحمه الله ، فناناً رقيق الإحساس والمشاعر لا يشق له غبار ، وبرع في الموسيقى والألحان ، وخلف وراءه سجلاُ حافلاً بالإبداع ستذكره الأجيال . من أغانيه الشهيرة : مالي المحبوب وانته لو معك شي مال يهناك فمن هو ؟

2- أحد أهم شعراء العامية في مصر وأحد ثوار الكلمة واسم بارز في الفن والشعر العربي ولقب بالفاجومي المصري ، سُجن عدة مرات . يترافق اسمه مع ملحن ومغن هو الشيخ إمام ، حيث تتلازم أشعاره مع غناء إمام لتعبر عن روح الاحتجاج الجماهيري الذي بدأ بعد نكسة 1967. في عام 2007اختارته المجموعة العربية في صندوق مكافحة الفقر التابع للأمم المتحدة سفيرا للفقراء توفي في يوم الثلاثاء الثالث من ديسمبر 2013 عن عمر يناهز 84 عاما، بعد عودته مباشرة من العاصمة الأردنية عمّان التي أحيى فيها آخر أمسياته الشعرية بمناسبة ذكرى اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني .. فما اسمه ؟

3-  توفي في أواخر مارس من هذا العام 2014، بصنعاء بعد تجربة حافلة بالعطاء الابداعي في خدمة الأدب والشعر والفكر والثقافة اليمنية منذ أكثر من ثلاثة عقود. ويعتبر هذا الناقد والأديب الكبير أحد الأسماء الأدبية التي لها إسهامات ثقافية وبصمات في مجال النقد والأدب اليمني، وله علامات مضيئة في النقد والشعر، والفكر، و يعد من أنشط الأدباء في كتابات المقالات الأدبية التي كان ينشرها بصورة مستمرة في العديد من الصحف والمجلات الثقافية اليمنية ولعل من أبرزها انشغالاته المتميزة في تجربة الشاعر الراحل عبد الله البردوني التي جمعت في كتابين الاول بعنون بـ (المأسوي والهزلي في شعر البردوني) والآخر بعنوان (بردونيات النص والمنهج) وآخرها كتاب (القصة اليمنية ..الموقف والاسلوب) أذكر اسمه ؟

4- لبناني شهير ، بدأ بنشر قصص قصيرة، وأبحاث وقصائد في المجلاّت الأدبية منذ العام 1954، يعتبر من رواد "قصيدة النثر" في الشعر العربي المعاصر. دخل عالم الصحافة اليومية في جريدتي "الحياة" ثم "النهار" .. شارك عام 1957 مع يوسف الخال وأدونيس في تأسيس مجلة "شعر". أصدر ديوانه الأول "لن"، وهو أول مجموعة قصائد نثر في اللغة العربية. وترك ستّ مجموعات شعرية منها "الرأس المقطوع"، "ماضي الأيام الآتية" و "الوليمة". كما أن له مجموعة من المؤلفات الأخرى. ونقل إلى العربية أكثر من 10 مسرحيات لشكسبير وكامو وبريخت وغيرهم .. توفي في فبراير الماضي 2014 . فمن هو ؟

5- يعد قامة شعرية كبيرة ومنارة أدبية وثقافية بارزة صدرت لهذا الأديب و الشاعر اليمني عدد من الاعمال الشعرية والابداعية والفكرية من ضمنها دواوين "الحضور في أبجدية الدم" و"ليلة باردة" و"مرثاة عدو الشمس" و" رماد العاشق "، وصدر له من الكتب البحثية والتوثيقة "واقع الاعلام اليمني 1872-1992" وكتاب "رواد التنوير في مدرسة الحكمة". توفي في الثاني من سبتمبر 2013م فما اسمه ؟

6- هذا الكاتب و الفنان السوداني مات متجمدا فوق احد أرصفة شوارع القاهرة. متأثرا بموجة البرد التي تعرضت لها مصر في ديسمبر 2013 عن عمر يناهز ال 43 عاما وصل القاهرة عام 2011 حيث أقام معرضا لرسوماته وكان يعيش في وسط العاصمة المصرية إلا أن "سوء أوضاعه الاقتصادية جعلته يترك منزله ويعيش متشردا في شوارع القاهرة وفي ميدان التحرير" و هو من أحسن الفنانين التشكيليين اقام معرضا ناجحا في فرنسا و رسم عددا من رسوم الغرافيتي في مرآب محمود بسيوني في طلعت حرب وكان يساعده أحد أصدقائه السودانيين .. فمن هو ؟

7- شاعرة معروفة ، فارقت الحياة في يناير 2014جراء حادث مؤسف وهي في طريقها لحضور عزاء عمتها بمحافظة حضرموت منطقة غصيص بالقطن . كانت الراحلة الشابة تتميز بحضور لافت في الساحة الأدبية اليمنية منذ عام 2004م وقد عرفتها المنتديات والفعاليات الثقافية في صنعاء مشاركة دؤوبة ..تميزت بثقافتها الواسعة وتعدد مواهبها ..فإضافة إلى ديوانيها (صدى الونات ، وثغر وعيون ) لها ديوان تحت الطبع ومشاركات في مجال كتابة الأغنية والاهتمام بتجليات الفن المختلفة في المسرح والموسيقى والفنون التشكيلية. فما اسمها ؟

8- شاعر غنائي شهير من وادي حضرموت له إسهامات رائعة في مجال اللحن والشعر تغنى في شعره بالوطن والإنسان وشارك في العيد من الفعاليات الثقافية والفنية على مستوى الوطن . من مواليد منطقة العقدة ـ جفل بمديرية شبام . محافظة حضرموت عام 1937م له مشاركات كثيرة في مساجلات وجلسات الدان من أبرز شعراء الأغنية في وادي حضرموت تغنى بقصائده عدد من الفنانين ، من أبرزهم الفنان الكويتي عبدالله الرويشد الذي تغنى بأغنية ( آنست يوم الود ) وكذلك أحمد يسلم زبير ( بدوي ) وكرامة مرسال وغيرهم ـ له ديوان أسمه ( أنغام من الوادي ) توي في شهر مارس من العام المنصرم 2013م فما أسمه .

9- خسرت اليمن بوفاته في نوفمبر 2013 واحدا من أهم أصواتها الشعرية المتميزة بعلو كعبها الإبداعي و رقي قصيدته التي استطاع من خلالها ان ينتصر لحقوق المجتمع والقيم الإنسانية الرفيعة في مقدمتها حقوق المرأة وقضاياها الاجتماعية ما جعل الكثير يخلع عليه لقب شاعر المرأة في اليمن. ولد عام 1940 في محافظة حجة. وتلقى تعليمه في مدينته، ثم انتقل إلى صنعاء ليكمل دراسته. عمل في إذاعة صنعاء حتى 1965، ثم في وزارة الخارجية من 1965 حتى 1997، ثم انتقل للعمل في سفارات اليمن في العديد من الدول. وهو عضو مؤسس في اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين. له مساهمات في كتابة الشعر الغنائي وله : • دموع الشراشف. • أغنيات على الطريق الطويل. • ولها أُغني. • من أجلها. • منها وإليها. • الحب مهنتي.   

10- تركت بصمات يسجلها لها التاريخ باحرف منم اكبار فقد كانت الاديبة المبدعة والسفيرة الدبلماسية المحترفة والناشطة الحقوقية والسياسية واحدى قيادات المجتمع المدني المرموقة ورئيسة اتحاد نساء اليمن وعضو مؤتمر الحوار الوطني الشامل ... وافاها الأجل المحتوم في نوفمبر من العام الماضي 2013م في ألمانيا حيث تتلقى العلاج .. فمن هي ؟

11- شاعر سوري كبير حفظ القرآن والمعلقات وديوان المتنبي وآلاف الأبيات من الشعر العربي . بدأ كتابة الشعر في التاسعة أو العاشرة فكتب أول ديوان من شعره في القرية ، تحدث فيه عن هموم الفلاحين وبؤسهم . اهتم باليمن ، وخصها بكثير من أشعاره التي صدرت في كتاب «اليمن في شعري» الذي يضم نصوصاً شعرية مختارة ومميزة اختارتها زوجته وقامت بنقلها إلى الفرنسية وطبعت باللغتين العربية والفرنسية. وقد احتوى الكتاب على قسمين: يضم الأول قصائد مختارة في 65 صفحة ، ويحتوي القسم الثاني على الترجمة الفرنسية لتلك القصائد في 70 صفحة. أما كتاب «يمانيات» فهو ديوان شعري يضم 43 قصيدة كرسها لليمن أرضاً وإنساناً وتأريخاً. توفي في أغسطس 2013 فمن هو ؟

12- ولد على الحدود السودانية الغربية عام 1930م .. عمل محررا بالعديد من الصحف السودانية والمصرية وعين خبيرا وإعلاميا بالجامعة العربية خلال الفترة ( 1968م ـ 1970 ) وقف هذا الشاعر الكبير عند عدة محطات كان لها الأثر المهم في تشكيل فكرة ، ومنها أفريقيا والعروبة ، وقف طويلا أمام محنة الإنسان الأفريقي المستعبد وتمرده ونضاله الباسل ضد المحتل الأبيض ، بأشعاره الجزلة الرائعة ( الصرخات الأفريقية ) أراد أن يكون محاميا لقارته السوداء . وهو أول من تغنى في العربية لأفريقيا . وعلاقته الحرية بالروية الإفريقية شديدة الالتحام . ويشكل الإمداد العربي اتجاها آخر في شعره الخارج من رحم المعاناة الإفريقية لينغرس في واقع آخر أكثر إيلاما ، وهو الواقع العربي المشوب بالخذلان . تتنازع هذا الشاعر الكبير ثلاث جنسيات السودانية والليبية والمصرية .. يتغنى في شهره بأقطار الوطن العربي ولكنه يقف طويلا عند بعضها وهي ليبيا ( ثورة عمر المختار ) ومصر ( مقاطع فلسطينية ) توفي في ديسمبر 2013م فما اسم هذا الشاعر الكبير ؟

13- شاعر يمني من مواليد منطقة المعامرة بمحافظة تعز عام 1938 أحد كبار مؤسسي اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين حصل على الماجستير عام 1971 من المجر في الأدب والتاريخ واللغات السامية غنى له العديد من الفنانين اليمنيين ، ومنهم الفنان عبد الباسط عبسي من بين أعماله : • واقمري غرد • إلى شمسان الأشم • بازحف • بانمضي على درب الهوى إلى أطفال الحجارة توفي في يونيو 2013 فمن هو ؟

14- ولد في الغرفة مديرية سيؤن محافظة حضرموت عام 1947م التحق بقسم الدراسات الإسلامية في جامعة ( أم درمان ) الإسلامية عام 1972م ثم ابتعث إلى كلية التربية في جامعة عين شمس في مدينة القاهرة فحصل منها على دبلوم عام في التربية سنة 1977م وعلى دبلوم خاص في التربية في العام التالي وعلى درجة الماجستير عام 1980م ثم على درجة الدكتوراه في فلسفة التربية سنة 1982م عمل أستاذا مساعدا في كلية التربية بجامعة صنعاء ، ثم مسئول الدراسات العليا ، فوكيلا ، ثم عميدا للكلية حتى عام 1990م ، وفي أثناء ذلك كان عضوا في المجلس الأعلى للمناهج التعليمية ، ومجلس مركز البحوث والتطوير التربوي ،واللجنة العليا لجمع التبرعات ،وفي سنة 1995م عين بقرار جمهوري رئيسا لجامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا ، وقد أسس هذه الجامعة من خلال القرار الجمهوري المذكور ، وعمل على توسيعها ثم عين بقرار جمهوري مستشارا لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، من مؤلفاته ( دراسة تحليلية لمعلم المرحلة الابتدائية في الجمهورية اليمنية ، رسالة ماجستير ـ أوضاع القيادات التربوية في كل من اليمن ومصر وأمريكا رسالة دكتوراه . توف في شهر مارس 2013م ما أسمه ؟

15- انتخب هذا الزعيم الشهير مثال الإنسانية الحقة بعد أن قضى حوالي ثلاثة عقود في السجن ، رئيسا لجنوب إفريقيا في انتخابات تاريخية متعددة الأعراق في 1994 وتقاعد في 1999 . وحصل على جائزة نوبل للسلام في 1993 ومع تقاعده حوّل جهوده إلي مكافحة مرض الايدز في جنوب إفريقيا خصوصا بعد أن توفي ابنه بالمرض في 2005 . وكان اخر ظهور رئيسي له على الساحة العالمية في 2010 عندما حضر مباراة في نهائيات كأس العالم لكرة القدم حيث لقي استقبالا حافلا من 90 ألف مشاهد في ملعب في سويتو الحي الذي شهد بزوغه كزعيم للمقاومة. توفي في (5 ديسمبر 2013) فمن هو ؟

16- رحل يوم ( 17 ابريل 2014م ) في مكسيكو ستي عن 87عاما .. ويعد هذا الروائي الشهير صاحب ( مئة عام من العزلة والحب في زمن الكوليرا ) و ( خريف البطريق ) من أشهر روائيي أمريكا اللاتينية .. وقد حاز على جائزة نوبل للأدب عام 1982م كتب رواياته بأسلوب سردي أخاذ امتزجت فيه الأسطورة بالواقع ، في سياق الواقعية الخيالية إلي ميزت الأدب اللاتيني في ستينيات  القرن الماضي وكان ابرز رواد هذه المدرسة  وأخرجها كأبدع أنتاج روائي ليس في أمريكا اللاتينية فحسب بل في كل أقطار الأرض . كان أهم ما يميزه هو نضاله ومواقفه الإنسانية كان يقول : إن العالم لن يستعيد ضميره إلا باستعادة أرض فلسطين .. من هو ؟

17- عرفت بلقب ( السيدة الحديدية ) وكانت أول امرأة تصبح رئيسة لوزراء بريطانيا وتفوز بثلاث دورات انتخابية قادت سلسلة من التغييرات الجذرية إلى حقب لاحقة ، وعرفت بنهجها المتشدد وموقفها الصارم إزاء النقابات العمالية ، كما قادت مسيرة الخصخصة في الاقتصاد البريطاني ، ولانتصار الذي حققه الجيش البريطاني في استعادة جزر فوكلاند عام 1982م بعد غزوها من قبل الأرجنتين ، رحلت في 16 ابريل 2013م رما اسمها ؟

18- فنان تشكيلي وكاتب مسرحي ومخرج قدير .. من مواليد مدينة الشحر 1949م درس الابتدائية بمكارم الأخلاق والوسطى وأكمل مرحلة الثاموية بالمكلاء وتحصل على شهادة الثانوية ثم درس اللغة الانجليزية بمدارس شبام ومكارم الاخلاق بالشحر ، درس بعدن في معهد الفنون وتحصل على شهادة الدبلوم بامتياز عام 1975م وفي الدراسات المسرحية كما أخذ عدة دورات في الفنون التشكيلية بمصر وروسيا .. آخر منصب له هو مدير مكتب الثقافة والسياحة بمديرية الشحر له أعمال مسرحية وفنية كبيرة وكثيرة منها : مسرحية ( تجارب مسافر ) تأليف الشاعر حسين أبوبكر المحضار ومسرحية ( الحلاق ) من تأليفه ومسرحية ( لحظات تسبق العرض ) ومسرحية ( يوم في حياة واحد ع المعاش ) رحل يوم 27/4/2013م . فمن هو ؟

19- أديب ومؤرخ وصحفي كبير من مواليد 1926م بمدينة غيل باوزير تلقى تعليمه الابتدائي في رباط  بن سلم في الغيل والتحق بالعمل مبكرا في مدينة عدن في المجال الصحفي وكان أول سكرتير لصحيفة الأيام عند صدورها في عام 1958م له العديد من الكتابات الصحفية في الصحف العدنية مثل فتاة الجزيرة والقلم العدني والنهضة واليقظة ، وأسس صحيفة الطليعة بالمكلا عام 1959م له العديد من الأبحاث التاريخية وصدر له كتابات عن القصر في ثمانيات القرن الماضي .. رحل عن الدنيا يوم 28 نوفمبر 2013م . فمن هو ؟

20- صاحب أعذب الألحان وأشهر مقطوعات الموسيقى التصويرية للمسلسلات والأفلام والمسرحيات. شارك في وضع الموسيقى التصويرية لأعمال فنية شهيرة، من بينها مسلسلات «رأفت الهجان ، حديث الصباح والمساء، أم كلثوم ، الشهد والدموع وغيرها »، بالإضافة إلى موسيقي أفلام كثيرة بجانب تلحينه عشرات الأغاني ، التي لحنها لمعظم مطربي ومطربات مصر والعالم العربي أسس فرقة الأصدقاء في عام 1980 م كما اهتم بأغاني الأطفال توفي في يوم 7 ديسمبر 2012. أذكر اسمه ؟

(  21- فنان لبناني كبير ، عاش وديعا صافي القلب .. يعتبر من عمالقه الطرب في لبنان والعالم العربي . كان له الدور الرائد بترسيخ قواعد الغناء اللبناني وفنه ، وفي نشر الأغنية اللبنانية في أكثر من بلد. وأصبح مدرسة في الغناء والتلحين ، ليس في لبنان فقط ، بل في العالم العربي أيضًا. واقترن اسمه بلبنان ، وبجباله التي لم يقارعها سوى صوته الذي صوّر شموخها وعنفوانها. رحل عن الدنيا يوم 11 أكتوبر 2013م ، عن عمر يناهز 92 عاماً .. فمن هو ؟  )

22- كان مثالا للالتزام بدور الكلمة في تعزيز حالة النهوض الحضاري والثقافي . من مواليد مدودة مديرية سيئون عام 1936م. التحق بوالده بإثيوبيا عام 1955م للعمل .. كتب أول قصائده في أديس أبابا عام 1958م ونشرت له عدد من الصحف ألمحليه والعربية منذأوائل الستينات . من دواوينه الشعرية : عودة نيسان ، الأفق الرحب ، و المسارات الجديدة وقدس لبيك وافته المنية في يوم 8 ابريل 2012 أذكر اسمه ؟..

23- يعد من ابرز الشعراء والملحنين ،، ولد في مدينة تريم عام 1953م ألف العديد من الأغنيات الرائعة صدر له ديوان (ربيع الهوى) ضم معظم قصائده في 2004م . جمع الشاعر بين الشعر والتلحين وأجاد في كليهما اختيرت أغنيته (كل شي معقول) التي غناها الفنان محمد البلوشي كأفضل نص غنائي عربي عام 1996م. غنى له الفنان الكبير أبوبكر سالم بلفقيه أغنية (مغرم صبابه) . رحل عن الدنيا يوم 5 ديسمبر 2011 أذكر اسمه ؟

24- شاعر وأديب وسفير دبلوماسي ووزير له إنتاجات في فن الرواية والقصة ، مثل شقة الحرية والعصفورية و وسعادة السفير وغيرها وفي الشعر له دواوين كثيرة منها "معركة بلا راية" و"أشعار من جزائر اللؤلؤ" و"حديقة الغروب و غيرها في 1967 غادر نحو لندن ، ليحضّر الدكتوراه هناك ، وكتب رسالته حول حرب اليمن توفي في يوم الأحد 5 رمضان 1431 هـ الموافق 15 أغسطس 2010 من هو ؟..

25- احد اهم رواد النهضة الفكرية في الكويت و أبرز مؤسسيها ، أصله يمني من آل السقاف ولد هذا الأديب والشاعر الكبير عام 1919م، في عام 1962 عين وكيلا لوزارة الاعلام الكويتية ، وفي عام 1965 عين عضوا منتدبا للهيئة العامة للجنوب والخليج العربي في وزارة الخارجية ، . و اصدر اول مجلة تصدر وتطبع في الكويت وهي مجلة ' كاظمة ' . في ديسمبر 1957 تعاقد في مصر مع الدكتور احمد زكي وبعض الفنيين والمحررين وأصدروا مجلة ' العربي ' .في سنة 1958. له مؤلفات عديدة منها ( المقتضب في معرفة لغة العرب - انا عائد من جنوب الجزيرة العربية . . توفي في اغسطس 2010 من هو ؟

26- ولد في مدينة المنصورة ، بمصر ، بدأ مسيرته في عالم الصحافة من خلال عمله في جريدة "الجمهورية" وذلك عقب تخرجه من جامعة القاهرة. نشر العديد من المقالات المميزة في صحف مصرية وعربية وبرز فيها اهتمامه بالشؤون العربية والصراع العربي الإسرائيلي و المعضلات التي تواجهها دول العالم الثالث. تولى رئاسة تحرير عدد من الصحف ، وكان آخر منصب تولاه مدير تحرير صحيفة "العالم اليوم" المصرية.. حصل علي ليسانس الفلسفة من جامعة القاهرة ، واستكمل بعدها الدراسات العليا برسالة عن الأنثروبولوجيا السياسية، وألّف كتاباً في الفلسفة عن «مدرسة فرانكفورت» وفي سنواته الأخيرة ،خاض معركة شرسة مع مرض سرطان الرئة ، ورغم رفضه اللجوء إلى أي جهة أو مؤسسة رسمية ، إلا أن المؤسسة العسكرية المصرية تكفلت بعلاجه في إحدى المستشفيات التابعة لها. - توفي صباح السبت 24 مايو 2014 أذكر اسمه ؟  

27- أحد الشخصيات الاعلامية والمسرحية الشهيرة والاجتماعية واشتهر من خلال برنامجه الدرامي ( كلام الناس ) عبر أثير إذاعة سيئون الذي يعده ويخرجه ويقوم فيه بدور ( ابو متعب ) الذي ينتقد فيه الظواهر الاجتماعية السلبية وهو من مواليد عام 1959 م ، وكان أحد أبرز أعضاء الجيل الثاني من المسرحيين في وادي حضرموت ، عمل في فرقة [ سيئون ] المسرحية منذ منتصف سبعينيات القرن الماضي .. وكأن من الوجوه المسرحية التي أسهمت في خلق واقع مسرحي ذي حضور جماهيري لافت خلال الثمانينيات .. كما تولى رئاسة فرقة المسرح لأعوام طويلة .. وعمل في إذاعة سيئون منذ السبعينات في الأعمال الدرامية ، وعرف الى جانب برنامجه [ كلام الناس ] بعدد من الأعمال الإذاعية كمسلسل عائلة بين القيل والقال ، و تمثيليتي [ شاهد عيان] و [ النقش في المدر ] .. وكان آخر أعماله المسرحية إخراجه لأوبريت [ أمجاد أمة ] الذي قدمته حافة الحوطة بسيئون حاصل على دبلوم زراعي في مجال التربة ، وعمل في مركز البحوث الزراعية بسيئون ، ورأس اللجنة النقابية فيه حتى وفاته يوم 5 مايو 2014م أذكر اسمه ؟ 

28- ممثلة مصرية اشتهرت بوجه ذو ملامح ملائكية ، شاركت في مسلسل تاريخي بعنوان العدل والتفاحة مع الفنانة مديحة كامل والفنان عبد الله غيث، ثم قدمت مع المخرج سامي محمد علي مسلسل وتاه الطريق، وظهرت في فيلم الطائرة المفقودة، تزوجت من المخرج المسرحي مراد منير. تمتلك رصيدا فنيا كبيرا من الأعمال التليفزيونية والمسرحية والأفلام والسهرات التليفزيونية، حيث اشتهرت بتقديم دور الفتاة الرومانسية هادئة الطباع، ومن أشهر أعمالها التليفزيونية رأفت الهجان ومن أشهر أفلامها دورها في فيلم أباء وأبناء، كما قدمت عدد من المسرحيات من بينها الملك هو الملك . أصيبت بسرطان الكبد وعانت من آلامه ، رحلت عن الدنيا يوم ٢٦ مايو ٢٠١٤ تاركة في ذاكرة وأذهان المشاهد العربي أعمال فنية وأدوار ستظل تذكرهم بها. أذكر اسمها ؟ 

29- برحيله خيّم الحزن العميق على السعودية من أقصاها إلى أقصاها شغل مناصب حكومية عدة ، منها وزيرا للصحة السعودية ، فوزيرا للمعارف، كما شغل منصب الوزير بالإنابة في عدد من الوزارات كان شريف اليد، عفيف اللسان، اعتنى بالتاريخ والأدب والشعر، كان محبا للعلوم التربوية والمعارف التراثية، وكتب مؤلفه الشهير: «أي بُني»، والذي كان أمينا فيه على حياة قديمة خشي أن تطمرها المدنية من ذاكرة الجيل، فوثق فيها كيف كانت الحياة الأولى والمعاناة ، قبل ظهور خير النفط ! ومن نتاجه الأدبي اضافة الى الخمسة مجلدات (أي بُني) ، كتاب (وسم على أديم الزمن) وهو عبارة عن سيرة ذاتية، و كتاب تحت عنوان (النساء رياحين) تحدث فيه عن تأثير المرأة أمّاً ودورها الحقيقي والمأمول.  توفي يوم الخامس والعشرين من مايو عام 2014 من هو ؟

30- يعد احد اهم وابرز الباحثين في اليمن في مجال الشئون التاريخية للملاحة البحرية وهو من مواليد حضرموت عام 1936م.. وله عدة أحاث في هذا المجال إضافة الى التاريخ والتراث والقصة والمسرح وهو مؤلف كتاب (الدلالات التاريخية والأجتماعية والثقافية لتطهير الصبيات في بادية المشقاص) - و من مؤلفاته أيضا : 1. البلدة بين المفهوم الفلكي والمفهوم الشعبي. 2. ملامح من التداخل المعرفي بين ربابنة اليمن وعمان. 3. أغاني الصيادين والملاحين بحضرموت. 4. الرحلة البحرية بين مسقط والمخاء في مرشدات الربان باطائع. 5. الحضارم في ممباسا ودار السلام - توفي في الثاني من نوفمبر 2013 فمن هو ؟
 
شروط المسابقة
1- الاجابة على 25 سؤال على الاقل اجابة صحيحة
2- لاتقبل الاجابات المصورة
3- ان يكون اسم المشارك او المشاركة واضح ( من غير الكنية )
4- كتابة اسم وعنوان المتشارك واضحا
5- ترسل الاجابات الى مبنى الاذاعة
6- سيتم تحديد اخر موعد لاستلام الاتجابات في اقرب وقت

*
المدينة :
*
البريد الالكتروني :
*
نص الرسالـة :