سيئون-الاحد 19/سبتمبر/2021-05:05

موجة متوسطة 756 KHz موجتا FM 95.4 MHz 89.5 MHz

كيف تقيم البنية التحتية في حضرموت... المياة والصرف الصحي مثلا



نتائج التصويت
تهــاني : سجـل تهانيك لمن تحب هنا تعـــازي : سجل تعــازيك هنا
مركز تريم للدراسات والنشر يصدر كتاب للاستاذ سالم محمد بجود باراس تحت عنوان: السراج الوهاج في معرفة العلاج
[الإثنين: 2021/7/19 مصدر الخبر : تريم/موقع إذاعة سيئون/خاص ]
news_20210718_15.jpg
صدر حديثا عن مركز تريم للدراسات والنشر وتوزيع المكتبة الحضرمية : "السراج الوهاج في معرفة العلاج" تأليف : سالم محمد بجود باراس وهي الطبعة الثانية مزيدة ومنقحة المقاس : ١٧ * ٢٤سم عدد الصفحات : ٢٩٢ سنة النشر : ٢٠٢١م هذا الكتاب يحمل بين طياته فوائد ومعلومات طبية ومنزلية ، لا يستغني عنها كل مثقف حصيف ..
لأنها كنز دفين بين دفتيهِ ، جواهر ثمينة من الطب الشعبي المجرب ، هذه المعلومات ليست خبط عشواء ، بل تنقلتُ وسط البساتين ، قطفتُ لك من كل بستان زهرة ندية ، ورششت عليها من عطر الزمان القديم والحديث ، ومن لدن حكماء أهل الخبرة والتجربة بحضرموت .
هذا الكتاب سطرتُ وصفاته وعلاجاته ، بإسلوب ٍ شيقٍ وسهلٍ ، ليفهمه الجميع في كل أقطار العالم ، لم أكتفِ بوصفةٍ أو وصفتين لمرض واحد ، بل نوعت لك العلاج والوصفات ، لتأخذ ما يناسب بيئتك وبلدك ، وطبيعة جسمك وتكوينك الفسيولوجي ، فالذي ينفعك ليس بالضرورة ينفع غيرك .
منذ أكثر من عشرين عاما ً ، دونتُ وحفظتُ مئات الوصفات الشعبية ، التي استفاد منها خلق كثير ، وقد وقف معي ، وساندني قلباً وقالب ، الأستاذ الخلوق ماجد صالح بخضر من دوعن منطقة ( صيف ) .
وكثيرا ً ما أسأل الحكماء وكبار السن ، عن الكثير من الوصفات الشعبية في حضرموت ، لكي أُدونها ، ومن ثم أقوم بنشرها للأجيال وتعد موروثاً شعبياً أصيلاً ، وعندما اجتمع لدي كم هائل من الوصفات المجربة والموثوقة ، قمت ببذل قصارى جهدي لوضعها في كتاب شامل ومفيد اسميته ب( السراج الوهاج في معرفة العلاج ) .
ولكي نضم الفوائد قريبة من بعضها ، قسمتُ الكتاب إلى أربعة أبواب رئيسية على جسم الإنسان ، وتبدأ من الرأس حتى القدم ، وفي كل باب فصول تتصل بهذا الباب ، والباب الخامس خاص بالنساء ، والباب السادس خاص بالنباتات المنزلية ، ويعتبر باب هام ومفيد ، والباب السابع يخص علم النفس ، ووصفات طبية هامة ، وكل مايفيد طالب العلم والمعرفة .
فأي مرض تريد البحث عنه ستجده بسهولة ويسر ، فمثلاً تريد علاج مرض العين أو وجع الرأس أو التهاب الحلق واللوز، ستجده في الباب الأول لأنه يختص بالرأس وماحوى وهكذا بقية الأبواب .
وهي كالتالي :
الباب الأول : الرأس ويشمل : ( الأذنين - الأنف - الحنجرة - الأسنان - الوجه - العينين - وكل ما يتصل بالرأس ) .
الباب الثاني : الصدر والبطن والظهر ويشمل : ( جميع أوجاع الصدر - وجميع أوجاع البطن من ( حموضة - وإسهال - قرحة - مغص ، وكل ما يتصل به ) .
الباب الثالث : المسالك البولية ، والأعضاء التناسلية ، ويشمل ( البواسير ، ضعف القدرة الجنسية - وكل ما يتصل بهما من أوجاع وأمراض )
الباب الرابع : وهما اليدان والرجلان ويشمل : ( الروماتيزم - وجمع الركب - وجمع اليدين - مرض النقرس - والأمراض الجلدية ، وكل ما يتصل بهما ) .
الباب الخامس : خاص بالنساء في كل ما يتصل بهن من أمراض ، ووصفات للجمال وغير ذلك .
الباب السادس : فوائد النباتات المنزلية .
الباب السابع : فوائد متفرقة في الطب وعلم النفس وكل ما يتصل بهذا الباب .
المؤلف مركز تريم للدراسات والنشر المكتبة الحضرمية