سيئون-الثلاثاء 17/مايو/2022-04:15

موجة متوسطة 756 KHz موجتا FM 95.4 MHz 89.5 MHz

كيف تقيم البنية التحتية في حضرموت... المياة والصرف الصحي مثلا



نتائج التصويت
تهــاني : سجـل تهانيك لمن تحب هنا تعـــازي : سجل تعــازيك هنا
حصلت الباحثة أروى أبوبكر باضاوي على درجة الماجستير في العلوم التربوية من كلية التربية بجامعة حضرموت
[ السبت 01/يناير/2022م مصدر الخبر : المكلا/موقع إذاعة سيئون/خاص ]
news_20220101_10.jpg
وتمكنت الباحثة أروى من نيل درجة الماجستير عبر رسالتها الموسومة بــ " درجة ممارسة الحرية الأكاديمية وعلاقتها بالولاء التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة حضرموت من وجهة نظرهم " .
وأشارت الباحثة أروى باضاوي إلى أن الدراسة هدفت إلى التعرف على درجة ممارسة الحرية الأكاديمية وعلاقتها بالولاء التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة حضرموت من وجهة نظرهم, والتعرف على العلاقة الإحصائية بين درجة ممارسة الحرية الأكاديمية والولاء التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة حضرموت من وجهة نظرهم.
استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي, وتكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في جامعة حضرموت البالغ عددهم (688) عضوًا, أمَّا عينة الدراسة فتكونت من (138) عضوًا, تمَّ اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية, واستخدمت الباحثة الاستبانة أداةً للدراسة.
توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج, أهمها:
1. إنَّ درجة ممارسة الحرية الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة حضرموت في كل المجالات كانت متوسطة, فَحَـلَّ مجال التدريس في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.55), بدرجة كبيرة, وحَــلَّ مجال صنع واتخاذ القرار في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (2.53) بدرجة قليلة.
2. إنَّ درجة ممارسة الولاء التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة حضرموت في كل المجالات كانت كبيرة, فَــحَــلَّ مجال الولاء الأخلاقي في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (3.95) بدرجة كبيرة, وحَــلَّ مجال الولاء المستمر في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي (3.14) بدرجة متوسطة.
3. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05) بين الحرية الأكاديمية والولاء التنظيمي, إذ بلغ معامل الارتباط (.421), ومستوى الدلالة (.000) أي أقل من ( 0.05)، وعليهِ توجد علاقة طردية ما بين الحرية الأكاديمية والولاء التنظيمي عند أعضاء هيئة التدريس في جامعة حضرموت من وجهة نظرهم.
4. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في الحرية الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة حضرموت من وجهة نظرهم تُعزى لمتغير النوع.
5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في الحرية الأكاديمية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة حضرموت من وجهة نظرهم تُعزى لمتغير المؤهل العلمي وسنوات الخبرة.
6 . لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) في الولاء التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة حضرموت من وجهة نظرهم تُعزى لمتغير النوع, والمؤهل العلمي, وسنوات الخبرة.
وأوصت الباحثة بضرورة الاهتمام الحرية الأكاديمية لأعضاء هيئة التدريس في جامعة حضرموت؛ لأن هذا يزيد من الولاء التنظيمي للجامعة, وكذا أوصت بإتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس للمشاركة في صنع القرارات الخاصة بالقسم الذي ينتمون إليه, وأن تعمل الجامعة على مراعاة مصلحة أعضاء هيئة التدريس عند إصدار التعليمات واللوائح, والاهتمام بتقديم الحوافز المادية لأعضاء هيئة التدريس؛ لأن لها أثرًا في رغبة أعضاء هيئة التدريس في البقاء في الجامعة.
وتبعث مؤسسة حضرموت - تنمية بشرية برقية تهنئة إلى الباحثة أروى أبوبكر باضاوي لحصولها على درجة الماجستير في العلوم التربوية من كلية التربية بجامعة حضرموت .