سيئون-الخميس 11/اغسطس/2022-02:54

موجة متوسطة 756 KHz موجتا FM 95.4 MHz 89.5 MHz

كيف تقيم البنية التحتية في حضرموت... المياة والصرف الصحي مثلا



نتائج التصويت
تهــاني : سجـل تهانيك لمن تحب هنا تعـــازي : سجل تعــازيك هنا
مدينة شبام التاريخية بحضرموت شهدت حفل اشهار ديوان [ متّجه لا وين ] للشاعر سالم مبارك بن زيلع
[ السبت 16/يوليو/2022م مصدر الخبر : شبام/موقع إذاعة سيئون/جمعان دويل ]
news_20220716_02.jpg
استضافت قاعة شبام للتنمية يوم امس الخميس 14 يوليو 2022 م حفل اشهار ديوان [ متّجه لا وين ] للشاعر الشعبي الغنائي / سالم مبارك عوض بن زيلع ، نظمه ونفذه أبناء الشاعر، تكريما وتقديرا لمسيرة والدهم الشعرية تزامنا بعيد ميلاده اليوم  بالذكرى 79 عام من عمره ومع فعاليات المطلع السنوي للألعاب الشعبية ( الشبواني ) لمدينة شبام التاريخية ، وبرعاية مدير عام مديرية شبام المهندس / هشام غالب بن طالب وبالتنسيق مع مكتب وزارة الثقافة بحضرموت الوادي والصحراء .
وفي حفل الاشهار عبر مدير عام مديرية شبام المهندس / هشام بن طالب ، عن سعادته بمشاركته هذه الاحتفالية التي اعتصرت المخزون الثقافي واختلطت بعبق الثقافة وخلقت وانتجت هذا الديوان للشاعر الوالد / سالم بن زيلع ، بكلمات بسيطة وسهلة رجعتنا الى التاريخ لنتعمق ولنتذوق جمال معاني الكلمات التي احتواها الديوان .
وأشار المهندس / بن طالب ، ان شبام الحضارة والتاريخ تزخر بكوكبة من الادباء والشعار وفي مختلف الفنون والادب والثقافة ولكن لم يجدوا من يتبنى ابداعاتهم واخراجها وحفظها تلك الذخيرة ليظل محفوظا على مر السنين وتتعرف عليه الاجيال ، مؤكدا وقوف السلطة المحلية بالمديرية وستقدم اسهاماتها مع الجهات الداعمة في ابراز اي ابداعات ثقافية وادبية وشعرية .
معبرا عن شكره وتقديره لأبناء الشاعر على تبنيهم طباعة ديوان والدهم وهي لبنة وضعوها لتتفاعل كل الجهات الرسمية والداعمة مع حفظ الموروث .
وبدوره عبر مدير إدارة الثقافة بمديرية شبام وعاقل حافة شبام / محمد قحطان في كلمته نيابة عن مدير عام مكتب وزارة الثقافة  بالوادي والصحراء ان بالقول : ان ديوان ( متّجه لا وين ) ابدع فيه الشاعر الوالد سالم مبارك بن زيلع , ويعد حديقة ادب ممتلئة بالزهور الجميلة متعددة الالوان , وسيضيف الى المكتبة الادبية والشعرية اليمنية تحفة من تحف الشعر الشعبي الغنائي الجميل ، داعيا له بطولة العمر ومزيدا من الابداع .
وكان في بداية الاحتفالية تحدث الوالد الشاعر / سالم مبارك بن زيلع المحتفى به في اشهار ديوانه مرحبا بالجميع شاكرا لهم تحمل عنى المسافات لحضور اشهار الديوان شاكرا كل من ساهم من الجهات الرسمية والافراد في نزول هذا الديوان .
وفي الحفل تحدث الفنانين ( احمد محمد باوزير " عتعوت " ، عمر الهدار ، سالم محيور ) ، عن علاقتهما الحميمة بالشاعر وما تغنوا به من قصائده الجميلة وهي مجموعة من الاغاني التي تضمنها الديوان ، مشيرين كانت العلاقة ليست فنية فحسب بل هي علاقة الاب بأبنائه لما يتمتع به من اخلاق وتقديم النصح ومحبة الخير كما وصفوه .
الى ذلك تحدث صديق عمره وغربته الملحن / علي عوض مزينان اشار الى خيال الشاعر وإبداعاته في قول الشعر ومحبته وشغفه لمجالس الفن واستطاع ان يخلق صداقات كثيرة ليس على صعيد المهجر فحسب بل على مستوى حضرموت ساحلها وواديها من مختلف شرائح المجتمع لما يتمتع به من اخلاق وتواضع .
وفي دراسة ادبية تحليلية لمحتويات قصائد الديوان اوضح الناقد والباحث الادبي الدكتور / احمد هادي باحارثة ، ان القبائل العربية قديما تفتخر ان تحتفل بشاعرها وها نحن اليوم اولاد واسرة الشاعر بن زيلع تفتخر بشاعرها وهي عادة عربية اصيلة متوارثة ، متمنيا ان هذه المبادرة لأسرة الشاعر ان يتوارثها اسر المبدعين ولا ينتظرون احد ان يبرز ابداعاتهم .
واشار الدكتور / باحارثة ان الديوان تنوعت مواضيعه وابرز فيها ابداعه من تجربة الغربة وصورة مصغرة لحياته ومشاعره , وتوظيف شعوره واحساسه في قصائده ، لافتا ان عنوان الديوان متفرد وجاء باللغة الدارجة ( متّجه لا وين ) واعطاء صوره جمالية لما يحتويه ، شاكرا للأولاد الشاعر اللذين اظهروا البر والاحسان لوالدهم في اصدار هذا الديوان .
فيما تحدث الباحث الدكتور / علي حسن العيدروس استاذ الادب بجامعة سيئون عن قصائد الديوان التي تنوعت بين الروحانية بتأثيره بالثقافة الدينية بوادي حضرموت والعاطفية واستطاع ان يعرض براعته الشعرية الجميلة باللغة الدراجة والبسيطة وهو ما يؤكده عنوان الديوان وهو قصيدة عاطفية بالديوان .
وتخلل الحفل الذي حضره مدير عام فرع الهيئة العامة للكتاب بوادي وصحراء حضرموت رئيس جمعية علماء اليمن ومنصب حي السحيل السيد / هاشم عبدالقادر الحبشي ، ومدير عام مكتب وكالة الانباء اليمنية ( سبأ ) بحضرموت الوادي  والصحراء / عبدالباسط عبدالله باصويطين وعدد من اعضاء الهيئة الادارية بالمجلس المحلي بمديرية شبام من عقال ومقادمة الحويف والشعراء والفنانين وشخصيات ووجاهات اجتماعية واولاد واقارب واصدقاء وزملاء الوالد الشاعر / سالم مبارك بن زيلع التي امتلأت بهم القاعة ووفد من سلطنة عمان ، قصيدة شعرية للشاعر الشعبي منصور عوض بن طالب تحدثت عن ابداعات الشاعر بن زيلع والديوان ، نالت استحسان الجميع .
كما توزيع نسخة من ديوان ( متّجه لا وين ) الذي كتب مقدمته الصحفي القدير الاستاذ / علوي عبدالله بن سميط فيما كتب الدراسة تحليلية النقدية للديوان بعنوان ( قطوف من مجاني بن زيلع ) النقاد والباحث الادبي الدكتور / احمد هادي باحارثة , ويحتوي الديوان على 148 صفحة من الحجم الكبير ( A4 ) وعلى 61 قصيدة شعرية ومساجلة شعرية واحدة مع الشاعر الكبير حسين ابوبكر المحضار والفنان بدوي يسلم زبير رحمهم الله .
وفي ختام حفل الاشهار كرم الشاعر / سالم مبارك بن زيلع الجهات الرسمية والافراد والشخصيات بدرع الشكر والتقدير لإسهامهم  في انجاح حفل الاشهار واهمامهم بالموروث الشعبي .
كما كرم مكتب وزارة الثقافة بالوادي والصحراء وحافة شبام والملتقيات الثقافية  والفنية بشبام الشاعر القدير الوالد / سالم مبارك بن زيلع بدروع الوفاء والعرفان على ما قدمه في خدمة الموروث الشعبي في مجال الشعر.
نبذة عن الشاعر
الاسم / سالم مبارك عوض بن زيلع ، من مواليد : سيئون - في 14 يوليو 1943م ، وترعرع بمدينة شبام .
الحالة الاجتماعية  : متزوج  وأب لثمانية اولاد وخمس بنات .
المهنة : عمل خاص , الاعمال التي زاولها : عصر زيت السمسم .
المستوى التعليمي : ابتدائي
البلدان التي سافر اليها ( السعودية ، الصين ، إندونيسيا ، مصر ) //.