سيئون-الثلاثاء 25/سبتمبر/2018-12:29

موجة متوسطة 756 KHz موجتا FM 95.4 MHz 89.5 MHz

كيف تقيم البنية التحتية في حضرموت... المياة والصرف الصحي مثلا



نتائج التصويت
تهــاني : سجـل تهانيك لمن تحب هنا تعـــازي : سجل تعــازيك هنا
مجلة الملتقى الأول لأصدقاء برنامج مع المستمعين

معد البرنامج أحمد بزعل مقدم البرنامج تقديم رشاد ثابت وصباح سعيد منفذ البرنامج أحمد بزعل مدة البرنامج 60
----------------------------------------------------------------------------------------------------
 مجلة الملتقى الأول
لأصدقاء برنامج
مع المستمعين
لإذاعة سيئون
إصدار : الإدارة العامة لإذاعة سيئون بالتنسيق مع أصدقاء برنامج مع المستمعين   
جمع وتصنيف الشاعر: عمر صالح بن جوبح
----------------------------------------------------------------------------------------------------
=======================================================
محتويات المجلة :

العنوان    مشاركة صديق البرنامج    الصفحة
الافتتاحية     الشاعر: عمر بن جوبح    2
تعليق    الأستاذ :صالح عميّر    4
سر في طريق الله رب العباد    جعفر الحبشي ( أبو احمد )    6
ما لوم نفسي     الشاعر : سالم بن جوبح    7
غير ما خشمه مقلوف    الشاعر: رمضان سنجل    8
قصيدة     في مدح الرسول الأعظم محمد     الشاعر : محمد باعبيد    9
أجمل البرامج في الإذاعة     الشاعر : عمر بن جوبح    11
الصديق    الشاعر : علي الحبشي     13
لقاء الأحبة    مراد باعيشه    14
رب أصلح لنا البلدة بلاد الحكمة والإيمان     الشاعر: محمود هملان    15
مع المستمعين ونيس الخميس     وجدي أمين    16
كيف تكن مستجاب الدعوة    إبراهيم حبيش    19
مع نسائم الفجر تعلوا الهمم    علوي العيدروس    21
جوالي قتلني     وجدي أمين    24
الخاتمة    الشاعر :عمر بن جوبح    25
دليل الأصدقاء    المشاركين في الرحلة    27
صور تذكارية من الرحلة    تصوير مركز ابن عبيد الله    34
----------------------------------------------------------------------------------------------------
الافتتاحية :
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله
وصحبه وسلم :
أبائي أمهاتي أخواني أخواتي أصدقائي صديقاتي المستمعين المستمعات الأخ مدير عام الإذاعة وجميع العاملين فيها الأخوان في الإعداد والتقديم لبرنامج مع المستمعين بإذاعة سيئون منبر المواهب وملتقى القلوب وونيس الخميس باسمكم جميعا في افتتاحية مجلتنا هذه المسماه (مجلة الملتقى الأول) لأصدقاء البرنامج نرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى قيادتنا السياسية وللحكومة الرشيدة ولشعبنا اليمني المناضل داخل الوطن وخارجه بحلول عيد الأضحى المبارك وأعياد الثورة اليمنية سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر نقول للجميع عيد مبارك وكل عام وأنتم بخير سائلين المولى أن يعيد الأعياد علينا وعليكم وعلى الأمة العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات.
أعزائي :
لا أدري بم أبدأ وماذا أكتب عجزت عن التعبير بما في نفسي من حب لكم وحب لإذاعتنا الحبيبة إذاعة سيئون ولبرنامجنا مع المستمعين ولمدير عام الإذاعة الأستاذ أحمد محفوظ بن زيدان وجميع العاملين فيها نقول للجميع بكل صراحة أن إذاعة سيئون لها الفضل الكبير بعد الله في إظهار وإبراز أصدقائها أصدقاء برنامج مع المستمعين وبمشاركات الأصدقاء وإبداعاتهم ارتقى هذا البرنامج وأصبح يحتل مكانة رفيعة ومرموقة وشهرة كبيرة وقاعدة شعبية كثيرة دفعت الأصدقاء إلى التواصل المستمر مع البرنامج والتنافس في تقديم أفضل المشاركات وتعاون الأصدقاء وعملهم بإخلاص كخلية النحل ولا نبالغ إذا قلنا كالجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد
بالحمى والسهر.
أعزائي :
الكلام كثير والوقت قال المثل كالسيف إذا لم تقطعه قطعك ولعلكم متشوقون لقراءة مشاركات الأصدقاء في هذه المجلة نترككم في حفظ الله ورعايته لقضاء أجمل الأوقات وأسعدها مع كل مشاركة من مشاركات الأصدقاء وإبداعاتهم والتمس منكم عذرا إذا حصل مني أي تقصير أو خطأ في التعبير أرجو منكم إرشادي وإرسال ملاحظاتكم لي لتفادي السلبيات في هذه المجلة ولتكون مجلتنا القادمة أحسن المجلات وعيد مبارك وكل عام وأنتم بخير والسلام ختام .       
----------------------------------------------------------------------------------------------------
تعليق :
    عندما طلب مني الأخ الشاعر / عمر صالح بن جوبح , أن أكتب شيئا عن هذا الإصدار المتواضع , كنت أتوقع أنه يحتوي على مساهمات لكل أصدقاء وصديقات برنامج  - مع المستمعين  -لا سيما أنني كنت ولا زلت متابعا جيدا للبرنامج , ولكني وجدت أن الكتيب يحتوي على مساهمات (10) أصدقاء فقط .. ارتأوا الاستهلال بهذا الإصدار , إثر التقائهم لأول مرة , في مكان واحد بالأصوات والأجساد والأرواح .
   وكلنا أمل في أن تقوم الإذاعة مستقبلا بإصدار كتيب أو مجلة فصلية تحتوي على أبرز المساهمات لكل أصدقاء وصديقات برنامج -مع المستمعين -وهم كثر , ومساهمات أغلبهم طيبة وتستحق الاهتمام والرعاية والتقويم والنشر ..
   وبعض أصدقاء وصديقات برنامج مع المستمعين , شباب وشابات , واعدون وواعدات , ويتطلعون إلى آتٍ مشرق ويحاولون تحقيق ذواتهم , بدلا من تهميشهم , أو عدم الاعتراف بطاقاتهم وقدراتهم الخلاقة .. وكأنهم يقولون نحن هنا والبعض الآخر , أدباء وشعراء وأديبات وشاعرات , معروفون ومعروفات , أو بالأصح أسماء مبدعة , أصبحت معروفة لكل المهتمين والمثقفين في حقل الأدب والشعر والفن , وهم بحاجة ماسة لمن يتعرف على نتاجاتهم , وبالتالي يتناولها بالملاحظات النقدية والدراسة والتقويم .
   وشكرا جزيلا لهؤلاء وأولئك لأنهم من الشباب الواعين المستنيرين المثقفين وليسوا من الشباب اللامكترثين أو اللامبالين أو الخاملين .
  وأتمنى أن يستفيد الكل الفائدة القصوى من هذا الانفجار المعرفي التكنولوجي الحاصل اليوم المتمثل في الانترنت , إن حق الحصول على المعرفة والمعلومة حقٌ مشاعٌ للجميع , لذا أصبح لزامًا أن يرتقي الجميع بما يكتبون وبما يقولون وفقكم الله..
الأستاذ الأديب الشاعر
 صالح سالم عميّر
  الأربعاء 16/11/2011م       
----------------------------------------------------------------------------------------------------
سر في طريق الله رب العباد
مشاركة صديق البرنامج
جعفر صالح الحبشي أبو أحمد
أخي المسلم .. سر في طريق الله رب العباد , الواحد الأحد الفرد الكريم الجواد , وازهد لك الخير في دار الفناء والنفاذ , دنيا دنية حقيرة كلها إلا نكاد فيها الكدر والبلايا والمحن في ازدياد , وكل من حب دنيا السوء ماله رشاد , ولا عبرة ولا غربة ليوم المعاد , وكل من يتقي الرحمن يعطي المراد , ينجو من الشر في الدنيا ويوم التناد , ومن يحافظ على فرض الصلاة استفاد , وحتى يحافظ على ترك الزكاة استجاد , وصار ماله محصن من جميع الفساد , والصلاة والسلام على سيدنا حبيب العباد .
----------------------------------------------------------------------------------------------------
ما لوم نفسي
 مشاركة صديق البرنامج
الشاعر / سالم عوض بن جوبح
يقول بن هادي بنا الأيام تتحكم
منها استفاد البعض ونحن أكل قات ونوم
من شجرة الشيطان يا ما ناس تتحطم
الله يجنبنا شجار القات والزقوم
عدت حياتي يا صاحبي كل بوها هم
حسبي على الأوراق لي ذلت عزيز القوم
ضيعت آمالي وكل ما كنت به أحلم
مهزوم أنا منها وأكّد أنني مهزوم
اركض وراها مثل ما المجنون أو أعظم
ما همني إلا شراها في صباح كل يوم
مصدر شراي لها الله به يعلم
 لا دين يردعنا ولا شي منع أو مرسوم
والله مصيبتنا كبيرة بل كبيرة جم
هل عاد حد يا ناس منها ينصف المظلوم
ترى هي سبب فقري وفقرك أنت يا ابن العم
ضعنا وقد ضاعت مبادي والسبب مفهوم
ما فكّر الا في اقتناها انا ومليء الفم
تلاعبت بمواقيت فرضي والسنن والصوم
شجرة خبيثة يا صحابي شرها قد عم
يار يت نتكاتف على تحريمها ياقوم
 نحن نسايرها وهي تمشي بنا لليم
ما لوم نفسي بل على الحاكم يكون اللوم
كل البلاء فيها وهي أصل المرض والسم
ما لوم نفسي بل على الحاكم يكون اللوم
ما نلت أنا منها لا مكسب ولا مغنم
ما لوم نفسي بل على الحاكم يكون اللوم
من أجلها ضيعت نفسي والولد والام
ما لوم نفسي بل على الحاكم يكون اللوم
الأولوية لها قبل الأكل والبلسم
ما لوم نفسي بل على الحاكم يكون اللوم
اكذب وغش واخدع واسرق لاجلها والطم
ما لوم نفسي بل على الحاكم يكون اللوم
العقل والتفكير توقّف مع جمود الدم
ما لوم نفسي بل على الحاكم يكون اللوم
صرنا معا فقراء ومن مثلك ومثلي جم
ما لوم نفسي بل على الحاكم يكون اللوم
ادمنت وقد أدمن عليها كل هذا الكم
ما لوم نفسي بل على الحاكم يكون اللوم
الكل يأكلها الغني والمعسر المعدم
ما لوم نفسي بل على الحاكم يكون اللوم
----------------------------------------------------------------------------------------------------
 غير ما خشمه مقلوف
مشاركة صديق البرنامج
الشــاعـر / رمـضـان عـلي سنجل
غاب لي حبه قلبي كنت أشوفه دواما خصه في راس لسبوع
ضاق عيشي وشربي ماعبر شي بحلقي كأنه حد قاله ممنوع
ريتنا أعرف أراضيه
 با سرح له ما خلّيه
نور عيني ونا لي قط من غيره ما شوف
زاد همي وغلبي بي مرض من بعاده أنا منكد وموجوع
دو ب يا عين صبي بطني لشعت بظهري شونا ميت من الجوع
حالي ما قدر أحاكيه
 حتى فرضي ما صليه
من رآني رثالي تسير وانته مقصوف
هو دواي وطبي هو دروبي بها سير وخصه ذاك اللي مصروع
حبه من كنت نحبي عهد مني كتبته والثمن بيده مدفوع
فين رسّت مراسيه
 من هو غيري يسليه
ما يغيب عن خيالي اسمه من خمسه حروف
سرحت نصرب ونسبي قلت با هدّي نفسي با تسلى بمشروع
صرت مثل اللي جنبي جسمي كرشف وسوّد والرجول كلها صدوع
من يحس باللي عانيه
 انت يادنيا دليه
واربطي له حبالي يمر يعدّي بشريوف
ما سمع قرح ضربي لي في الأرض قالوا حن ضربك ومسموع
فين هو مستنجي لا خبر يعدل الروح شوفه باعلان ملشوع
لو مرض ربي عافيه
 يا رياح ليّه حمليه
مع طلوع الهلالي أو لو الشهر منصوف
----------------------------------------------------------------------------------------------------
قصيدة في مدح الرسول الأعظم محمد
 مشاركة صديق البرنامج
الشاعر/ مـحـمــد فيـصل باعـبـيد
كلّ المديح تملق ورياء
إلاّ المديح في الرسول وفاء
سما بقائلهِ إلى هام الذرى
وحاز رضى الرحمن أي رضاء
زخم القوافي مترعٌ في مدحه
والبحر محبرة تفي الأنشاء
محمدٌ حمدت محامده الورى
للحمد أحمدنا وزيد ثناء
في يوم مولده أشرقت الدنى
فكان ميلاد وكان ضياء
مكحلٌ خُتم بختم نبوة
علمت به الدنيا بسبق أنباء
هلّ بنور الله جاء مؤيدٌ
فتزلزل الإيوان والأرجاء
واهتزّ عرش الروم من خوف له
شهد له الأعجاز والالاء
ياايها المعصوم من زللٍ ومــــــــــ
ـــــن كان من البشر بلا أخطاء
خلق وأخلاق لما خلق له
والخلق للخلاق كيف يشاء
هذي حليمٌ ذكّرت أيٍّ لمن
سبقت به الريح لها العرجاء
لم يشبه الأقران في سنه له
ما مرّ مثلهم بلهوٍ صباء
شقَّ له الصدر ملكان فما
عُرِف له نزع ولا أهواء
لم يعبد الأصنام في يوم وما
طاف بتصفيق وكثر مكاء
مدّثر نادى له رب العلى
قم منذر فيهم وكن أهداء
والروح جبريل له قد أنزل
بتلاوة القرآن والإيحاء
أقرأ بسم الله خلاق الورى
من علّم الإنسان ما الأسماء
وأصدع بأمر الله لا تأس على
قوم بسخط الله حقاً باءُو
يارحمة المولى التي قد أنزلت
حتى لمن كانوا له أعداء
يا قدوة الأخيار يا خير مشى
في هذه الدنيا وكان رجاء
يا عافيا صفح لمن مكروا به
وسكينه حلّت بمن يستاءو
يا هادي الثقلين بالخمس وما
كانت لداء الشرك نعم دواء
صلى عليك الله والملك معاً
وجماد كون الله والأحياء
----------------------------------------------------------------------------------------------------
أجمل البرامج في الإذاعة
 مشاركة صديق البرنامج
الشاعر/ عــمــر صــالـح بـن جــوبـح
برنامج مع المستمعين من أجمل البرامج في الإذاعة بشهادة الكثير من المستمعين للإذاعة لأن له أصدقاء وصديقات من أغلب مديريات وادي حضرموت وبعض مديريات ساحل حضرموت ومن بعض المحافظات في الجمهورية وتوجد له قاعدة جماهيرية كبيرة من المستمعين والمستمعات ونحن من أجلهم نحاول تقديم كل جديد ومفيد من المساهمات .
وإذا سألكم أحد لماذا برنامج مع المستمعين اكتسب هذه الشهرة والروعة والجمال ويتلهف لقدوم يومه الأصدقاء والصديقات والمستمعين والمستمعات من جميع المحافظات صغار وكبار من الخمس السنوات إلى قريب الستين من السادة والسيدات ولأن فيه أبو أحمد ومحمد ومحمود ووجدي ومراد ولأن فيه أسماء جميلة كُتبت في ورقة بيضاء صافية نقية بقلم جريح نسأل الله له الشفاء ولأن فيه علوي وجعفر وسالم ورمضان والحِمد وجاره باغيث يسيل غيثه إلى الوديان ولأن فيه شمس للمحبة وسراج لليل وضياء للقمر وشموع للأمل وأنوار تصل من إب وصدى داخل تعز وحمامة للسلام تطير من صعدة وتمر على شبام ولأن فيه قطر للندى وورود بجميع أشكالها الحزينة والمبتسمة وزهور من الوادي بجميع الألوان وعبير ينفح بالروائح الطيبة ولأن فيه القاضي والحدادي وباربود وسُلمان ومحفوظ والحاج ولأن هذا البرنامج جميل له شوق وحنين على مر الأيام والسنين ولأن فيه الحضر والبادية ومذيعة تذيع الأخبار وشعراء يقدمون أجمل الأشعار وخواطر جميلة تهطل كما الأمطار ولأن فيه العطاس والوزيري وبن سميدع وبن شعبان والرباعي الدوعني لي منتسوا إلى الآن وبنت اليمن لي فجرها قد بان ولأن فيه جبح بالنوب والعسل مليان با يصب منه البغية لكم بقدرة المولى مدى الأزمان وأخيرا لكل من سألكم لماذا البرنامج جميل قولوا له لأن فيه مقدمين مبدعين ومقدمات مبدعات ومعد بدقة يختار لنا الأغنيات أحمد سعيد دائما وابن ثابت على الحق إن شاء الله وصباح والدها سعيد وهي صباح خير علينا كل يوم خميس .
ومدير عام الإذاعة ومشرف على هذا البرنامج بنفسه نهديه التحية والسلام ولكل العاملين الاحترام وعيد مبارك وكل عام وانتم بخير والعفو منكم إذا قصر صديقكم.        
----------------------------------------------------------------------------------------------------
الصديق
 مشاركة صديق البرنامج
  الشاعر/ علي أحمد الحبشي (القاضي)
الصديق الوفي أسئل فيه
الصديق الوفي وسط العين  خبيه
الوفاء للوفي دايم توصف فيه
يستاهل من هو بسرك يخبيه
واحذر اللئيم لا تتهور تعاديه
الصديق الوفي على اهلك تمنيه
الوفي يتمنى وله مايرضيه
الرذيل في الشدايد يخليك

والصديق الرذيل لا تسأل فيه
والصديق الرذيل لا تحاكي حد بيه
أحيانا على خوك حتى تبديه
من دمك الجاري لو بغى با تسقيه
فسرك على الملأ با يحاكي بيه
وإن معك أخت  باتعطيها ليه
ومن مالك لو طلب باتعطيه
والوفي لي فيك هو فيه
----------------------------------------------------------------------------------------------
 لــقــاء الأحـبـــــة
مشاركة صديق البرنامج
مــراد مبارك  بـاعـــيـشــه 
أخيرا... وبعد طول انتظار ... التقى الأحبة في مكان واحد .. التقت الأصوات المبدعة التي نسمعها عبر الأثير , ولكنها تلتقي هذه المرة بالأصوات والأجساد نفسها ! إنهم أصدقاء مع المستمعين , لأول مرة يلتقون .. يتعانقون .. كم كنت في اشتياق لهذا اللقاء لأتعرف على زملائي بشخصياتهم الموقرة .. أسأل الله أن يديم هذا الود والصفاء وأن يجمعنا في مستقر رحمته كما جمعنا في هذا المكان المبارك .
شكرا لأستاذنا القدير أحمد بن زيدان الذي دائما ما يرحب ويدعم مثل هذه الأفكار .. وشكرا لزميلنا عمر بن جوبح الذي رتب وتفاعل كثيرا مع هذا اللقاء .. شكرا كثيرا لطاقم البرنامج المرابط معنا الأساتذة الأفاضل أحمد سعيد بزعل وصباح سعيد والأستاذ رشاد ثابت .
وإلى اللقاء في لقاء قادم بإذن الله  .
----------------------------------------------------------------------------------------------------
رب أصلح لنا البلدة بلاد الحكمة والإيمان
 الشاعر/  محمود ناصر هملان                               
        مشاركة صديق البرنامج
سألت الرب يعافيها
        بلادي بكل ما فيها
ظاهرها وخافيها
        وحقيقة الأمور تبان
رب أصلح لنا البلدة بلاد الحكمة والإيمان
كتبت لكم على الأوراق
        قصيدة والطبع ما راق
تمنيته يكون براق
        ولكن هكذا العنوان
رب أصلح لنا البلدة بلاد الحكمة والإيمان
عيوني دمعها بالدم
        بلادي أمامي تتهدم
تأخر ولا تتقدم
        وين العدل بالميزان
رب أصلح لنا البلدة بلاد الحكمة والإيمان
نتظاهر في كل شارع
        ولا ندري من الفارع
ومن فينا هو البارع
        من الخسران من الكسبان
رب أصلح لنا البلدة بلاد الحكمة والإيمان
قالو لي تغرب روح
        قلت لهم تزيد جروح
هي دمي وهي الروح
        ذي أمي عطف وحنان
رب أصلح لنا البلدة بلاد الحكمة والإيمان
وختم القول با صلي
        على المختار فدى عمري
محمد أرسله ربي
        رحمه للإنس والجان
رب أصلح لنا البلدة بلاد الحكمة والإيمان
----------------------------------------------------------------------------------------------------
 مع المستمعين ونيس الخميس
        مشاركة صديق البرنامج
    وجـدي أحمد عبـد نصيب         
إذاعة سيئون بها عاشقون , كعشق ليلى ومجنون , تقرع بلطف طبول الآذان , وتسكن أعماق الجوف والأشجان , بها برامج عديدة , وتسقينا معارف ومعلومات مفيدة , ونتجول على موجاتها الطويلة , في أرجاء البلاد السعيدة , فيوم الخميس يزيد شوقنا إليها كشوق المحب للونيس , ونطفي به نار البعد , بالتواجد على الوعد يأتي إلينا الحبيب عبرها دون تأخير , ونتجمّع بسرعة حوله هذا يحبو وذاك يسير , يحكي معه الكبير والصغير , ونستأنس في وقته القصير , زرع فينا صفات الأصحاب , وزادت مع الأيام إلى صفات الأحباب , ما أجمل الأحباب إذا جمعهم خير , وما أجمل الخير إذا شمل كل الناس , وعبر الإذاعة قالوا ما في الإحساس , وعسى ما نجرح أحد من الناس , برنامج مع المستمعين يا خير برنامج , فيه المبدعين والمبدعات , وأقلام الواعدين والواعدات نسمع فيه الأشعار الغزلي منها واللي يوصف الدار , أو من يقول هذا نافع وذاك ضار , من شبام العالية والحزم والحوطة وأب وقسم , ومن الغناء والقطن وثبي ومن نخيل ساه , وتعز الحالمة وكل الوادي حتى صحراء رماه , ويرحب بنا رشاد ومحمد وصباح , ما أحلاه صوت البلابل الشادية في الصباح , ومن قبل نزار ونبيل وابن عبدالله , مني لهم مليون باقة ورد وتحية و يتابع بجد ابن زيدان يارب بارك جهده , ويحسن ما بقول ابن سعيد بزعل , بألحان زينة منها ما حد يمل , ما يكتبون الأصدقاء في القلب له قيمة وأوزان , فيه الفائدة والنصح والإبداع , وبأغلى الأثمان لا يمكن يباع كلنا نخطي , وكلنا بحاجة ألى مرشد ومفتي , إذا تصححت أفكارنا , وهدفت كلمات أناملنا , تزدهر وترتقي وسيلة تواصلنا , ويسمع صوتنا عبر أثيرها ونتقارب ونتعارف عبرها , فيا ريت يعود كل من غاب , فمشتاقين كلنا لصوته أو يرسل خطاب , كلنا لبعض ولا أحد يستغني عن بعض , الأرض تتسع للجميع , ولا تذبل أزهار الربيع , كلنا إخوان وبرنامج مع المستمعين لنا عنوان , إن غبت سأل المحبين أقول إن غابت كلماتي ما غبت عن سماع مع المستمعين , يشهد الله على مكان المشاركين والمستمعين وسط قلبي هم بعد الله صقلوا موهبتي , وما زلت في أول الطريق , وأحتاج إلى نقد وتصريح عميق , فاعذروني على التقصير , وادعوا لي بالتوفيق والنجاح الكبير , حبنا صار واحد , وقلبنا في جسد واحد , علاقتنا رست على حب صادق , كم أكتب بحبري عنهم , أكيد با ينتهي قبل أوصفهم , وأوراقي با تحترق إذا قصرت شيء عنهم , عسى لا كذب موجود فينا ولا حقد مزروع بيننا , ولا قلم مجروح علينا , الصفو والود والإحسان شعارنا , والأدب والطيب والإحساس طباعنا , هذا دليل الصدق والوفاء , هذا شعار الحب والإخاء , هذا أنتم وهذا الزرع والنماء , ويا رب لا تقطع الزيارات بيننا , حتى بالتلفون رنه واحدة تكفينا ....
 
----------------------------------------------------------------------------------------------------
كيف تكن مستجاب الدعوة
      مشاركة صديق البرنامج
إبــراهيـم أنـيس حـبيش
عن سعد بن أبي وقاص  أنه قال : يا رسول الله أدعُ الله أن يجعلني مستجاب الدعوة . فقال له ألنبي  (( أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة والذي نفس محمد بيده إن العبد ليقذف اللقمة الحرام في جوفه ما يتقبل منه أربعين يوما وأيما عبد نبت لحمه من سحت فالنار أولى به )) .
-    قال بعض السلف : لا تستبطي الإجابة وقد سددت طرقها بالمعاصي .
-    حكي أن إبراهيم بن أدهم مرّ بسوق البصرة فاجتمع الناس إليه وقالوا له يا أبا إسحاق مالنا ندعو فلا يستجاب لنا ؟ قال : لأن قلوبكم ماتت بعشرة أشياء :
1) عرفتم الله فلم تؤدوا حقه . 
2) زعمتم أنكم تحبون رسول الله  وتركتم سنته .
3) قرأتم القرآن فلم تعملوا به .
4) أكلتم نعم الله ولم تؤدوا شكرها .
5) قلتم إن الشيطان عدو لكم ولم تخالفوه.
6) قلتم أن الجنة حق ولم تعملوا لها .
7) قلتم إن النار حق ولم تهربوا منها .
8) قلتم إن الموت حق ولم تستعدوا له .
9) انتبهتم من النوم فاشتغلتم بعيوب الناس وتركتم عيوبكم .
10) دفنتم موتاكم ولم تعتبروا بهم .
-بيت شعري  
نحن ندعو الإله في كل كرب
 ثم ننساه عند كشف الكروب
كيف نرجو استجابة لدعاء
قد سددنا طريقها بالذنوب
----------------------------------------------------------------------------------------------------
  مع نسائم الفجر تعلوا الهمم
 مشاركة صديق البرنامج
علوي أحمد هادي العيدروس
أولا : أحيي جميع الأصدقاء الذين حضروا الرحلة الأولى والمساهمين في هذه المجلة , فأحببت أنا أن أشارك معكم بمساهمة قرأتها من كتاب المنتزه للحبيب / سعد فأحببت أن أمليها عليكم بعنوانه : ((  مع نسائم الفجر تعلوا الهمم )) :
صلاة الفجر تنعش الروح وتعلي الهمم مع نسائم الفجر في مدرسة التربية الإيمانية نجني ثمارا يانعة تكون زادا لنا في يومنا وكم يسعدنا أن نتعرف إلى بعض هذه الثمار :
1) يشهد الله لك بالهدى عندما تكون ممن يعمر مساجد الله بالصلاة , التي هي أصل كل خير .
2) ومنها يبشرك نبيّك  بالنور التام يوم القيامة , حيث يقول  في الحديث : (( بشّر المشائين في الظلَم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة )) .
3) ومنها أن العبد في حماية الله وضمانه وجواره , قال  : (( من صلى الفجر في جماعة فهو في ذمة الله فلا يطلبكم الله بشيء في ذمته )) .
4) ومن فوائد صلاة الفجر : أن نسيم الصبا الذي يصفي على الوجه نظارة لا ينتشر إلا في الصباح الباكر , كما أن هذا الوقت يذكر بأجواء الجنة .
5) ومن الفوائد الطيبة المكتشفة في العصر الحديث أنه إذا نام الإنسان طويلا تقل نبضات القلب فيجري الدم ببطء شديد , وقطع المسلم نومه لأداء صلاة الفجر في وقتها يقيه من مرض القلب وتصلب الشرايين, حيث أكد خبراء في جمعية أطباء القلب في الأردن أن أداء صلاة الفجر في موعدها المحدد يوميا خير وسيلة للوقاية والعلاج من أمراض القلب وتصلب الشرايين بما في ذلك احتشاء عضلة القلب المسببة للجلطة القلبية وتصلب الشرايين المسببة للسكتة الدماغية , جاء ذلك التأكيد ضمن نتائج أحدث دراسة علمية حول أمراض القلب وتصلب الشرايين التي أجرتها جمعية أطباء القلب في الأردن . وأكدت الأبحاث العلمية والطبية أن مرض احتشاء القلب هو من أخطر الأمراض , ومرض تصلب الشرايين وانسداد الشريان التاجي , سببها الرئيسي هو النوم الطويل لعدة ساعات سواء في النهار أو الليل . وأظهرت نتائج الدراسة أن الإنسان إذا نام طويلا قلت نبضات قلبه إلى درجة قليلة جدا لا تتجاوز 50نبضة في الدقيقة . وحينما تقل نبضات القلب يجري الدم في الأوعية والشرايين والأوردة ببطء شديد الأمر الذي يؤدي إلى ترسب الأملاح والدهنيات على جدران الأوردة والشرايين وبخاصة الشريان التاجي وانسداده , ونتيجة لذلك يصاب الإنسان بتصلب الشرايين أو انسدادها حيث يؤدي ذلك إلى ضعف عضلة القلب وانسداد الشرايين والأوردة الناقلة للدم من القلب وإليه . وشددت نتائج الدراسة على ضرورة الامتناع عن النوم لفترات طويلة بحيث لا تزيد فترة النوم على أربع ساعات , حيث يجب النهوض من النوم وأداء جهد حركي لمدة 15 دقيقة على الأقل , وهو الأمر الذي يوفره أداء صلاة الفجر بصورة يومية في الساعات الأولى من فجر كل يوم والأفضل أن تكون الصلاة في المسجد وفي جماعة , وجاء في الدراسة أن المسلم الذي يقطع نومه ويصلي الفجر في جماعة يحقق صيانة متقدمة وراقية لقلبه وشرايينه , ولا سيما أن معدل النوم لدى غالبية الناس يزيد على ثمان ساعات يوميا . وأخيرا .. فهل بعد هذا الدور التربوي العظيم الذي تؤديه صلاة الفجر نتكاسل عنها وشكرا  .
----------------------------------------------------------------------------------------------------
جـوالـي قـتـلـنـي
صباح كل يوم كعادتي , أستيقظ من نومي , وأحلم بخدمة مجتمعي
خرجت يوما من بيتي  , وخلفت فيه زوجتي وأولادي
ودّعوني بالسلامة , ومشرقة على شفاههم الابتسامة
أطفالي تنادي أبي أبي , ارجع إلينا سالم يا أبي , فتحت باب سيارتي
ولم أتفقد ما تحتاجه
مشيت في الطريق
وأمل العودة في النفس يلمع بريقا
فجأة رن الجوال , ليسألني عن الأحوال
ثم سرني بعوده صديق
من اغترابه الطويل
انتشى القلب بمجيئه , واشتاقت العين لرؤيته
ضغطت رجلي لتزيد السرعة , ومازلت أتحدث بالجوال ببهجة
تجاهلت إشارة المرور , وخطوط المشاة التي رسمت للعبور
دخلت طريقا معاكسا لأختصر المسافة , وأصل إلى الصديق بسرعة
والكلام في الجوال ببشاشة
فجأة ظهر أمامي شيئا غريب
يمشي بسرعة في الطريق
لم أستطع وقف السيارة
من كُثر الكلام والسرعة , وبيد واحدة أمسك عجلة القيادة
اصطدمت به بقوة , وسمع جميع الناس صوته
تكسّر كل الزجاج
وانكمشت أطراف السيارة
نقلت في الحال الروح لبارئها
تجمّع الناس للإنقاذ , والدمع تهطل من الأحداق
أظلم الكون وأسرت ابتسامة العودة على زوجتي وأطفالي من الخبر
اعتلت في أرجاء السماء الأصوات , ممزوجة بغزارة الدمع والآهات
ندم الجميع وتساقطت أزهار الربيع  
هذا جوالي قتلني , تحدثت معه ونسيت سلامتي
----------------------------------------------------------------------------------------------------
الـخــاتـمـة
الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم أصدقائي : أصدقاء برنامج مع المستمعين لإذاعة سيئون لعلكم قرأتم مجلتنا ( مجلة الملتقى الأول ) واستمتعتم بما جاء فيها وفي الختام لا يسعنا إلا أن نتقدم بالشكر لكل من مدير عام الإذاعة الأستاذ أحمد محفوظ بن زيدان على الجهود التي بذلها لإنجاح رحلتنا وتمويل إصدار مجلتنا والشكر موصول للأخ مدير عام الهيئة العامة للآثار والمتاحف والمخطوطات الأخ عبدالرحمن بن حسن بن عبيدالله السقاف على حسن الاستقبال الذي حضي به الأصدقاء في قصر سيئون التأريخي من قبل موظفي الهيئة أثناء زيارتهم للمتحف وجميع أقسامه والشكر موصول للأخ رئيس مركز ابن عبيدالله لخدمة التراث والمجتمع الأخ محمد بن حسن بن عبيدالله السقاف على حسن الاستقبال الذي حضي به الأصدقاء داخل المركز وعلى حجزه جناح خاص في فندق بيت الضيافة لتناول الأصدقاء وجبة الغداء فيه وعقد ملتقاهم الأول وشكرنا موصول لإخواننا في الأعداد والتقديم برنامج مع المستمعين الأستاذ / أحمد سعيد بزعل والأستاذ محمد موسى بن يحيى والأستاذة صباح سعيد وكل من تعاقب في الإعداد والتقديم لهذا البرنامج ولجميع العاملين في الإذاعة ولأصدقاء وصديقات البرنامج جميعا والمستمعين والمستمعات وللأصدقاء المشاركين في الرحلة بصفة خاصة وأقول لهم إن نجاح صدور المجلة جاء بتعاونكم معنا حققنا حلم صديقنا محمود ناصر هملان وفي الأخير لا أقول لكم وداعا بل أقول لكم إلى اللقاء في مجلة ثانية إن شاء الله وتقبلوا خالص تحياتنا وتقديرنا وعيد مبارك وكل عام وأنتم بخير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .          
          أخيكم وصديقكم الشاعر       
 عمر صالح بن جوبح
                    ( أبو محمد )
----------------------------------------------------------------------------------------------------
دليل وصندوق بريد الأصدقاء
    الاسم : جعفر صالح أبوبكر محمد الحبشي
    محل وتاريخ الميلاد :الحوطة م/ شبام 1954م
    المستوى الدراسي : ابتدائي
    المهنة : موظف في الزراعة
    رقم الهاتف :426087

                    الاسم  : سالم عوض سعيد بن جوبح
    محل وتاريخ الميلاد : ساه 1958م
    المستوى الدراسي : إعدادي
    المهنة : نجار
    رقم الهاتف : 777476982

    الاسم : رمضان علي سالم سنجل
    محل وتاريخ الميلاد : ثبي م/ تريم  1955م
    المهنة : نجار فني .
    الحالة الاجتماعية : متزوج .
    الهواية : الفن / الغنى / الموسيقى /الشعر
    رقم الهاتف : 419252
    الجوال : 711404909

     الاسم : محمد فيصل باعبيد
    مكان وتاريخ الميلاد : شبام  7/2/1966م
    المستوى الدراسي : ثانوية عامة .
    المهنة : مدير إدارة السياحة م/ شبام.
    الهاتف الجوال : 777420959

    الاسم : عمر صالح أحمد بن جوبح
    مكان وتاريخ الميلاد : الحزم م/شبام 1966م
المستوى الدراسي : ثامنه موحدة سابقا
المهنة : نجار
الهاتف جوال: 771450253
جوال :712800826

      الاسم :علي أحمد عبدالله الحبشي (القاضي)
                  مكان وتاريخ الميلاد : الحوطة م/شبام 1967م
                             المستوى الدراسي : ثانوية عامة.
                             المهنة : موظف في الكهرباء.
                             الهاتف : 425721
                             الجوال :733844512

                 الاسم :مراد مبارك عوض باعيشه
                 مكان وتاريخ الميلاد : قسم م/تريم 1/5/1985م
          المستوى الدراسي : جامعة صنعاء /كلية الإعلام
                    المستوى الرابع (إذاعة وتلفزيون )
                         رقم الهاتف : 772298757

    الاسم : محمود ناصر سالم هملان
                     مكان وتاريخ الميلاد:تريس م/سيئون 25/12/1985م
                       المستوى الدراسي : دبلوم تمريض عام
                       الهاتف : 408332
                       الجوال : 773374242
                                     713482093

الاسم : وجدي أمين عبد نصيب
مكان وتاريخ الميلاد : السويري م/ تريم
3/2/1986م
المستوى الدراسي : المستوى الرابع تخصص محاسبة كلية العلوم التطبيقية .
المهنة : طالب.
الهاتف : 412163
الجوال : 773431163
            712916742
   
       الاسم : ابراهيم أنيس سالم حبيش
                           مكان وتاريخ الميلاد:حي الحوطة م/ سيئون 1994م .
                          المستوى الدراسي : الثاني ثانوي .
                          المهنة : طالب .
                          الهاتف : 407152
                          الجوال : 777044043

    الاسم : علوي بن أحمد بن هادي
بن حسين العيدروس
مكان وتاريخ الميلاد :سيئون  1/6/1996م
المستوى الدراسي : الصف التاسع أساسي
المهنة : طالب
الهاتف : 403792
----------------------------------------------------------------------------------------------------
مجلة الملتقى الأول لأصدقاء برنامج مع المستمعين لإذاعة سيئون .

الطبعة الأولى

إصدار : الإدارة العامة لإذاعة سيئون بوادي حضرموت والصحراء
بالتنسيق مع أصدقاء برنامج مع المستمعين.

جمع وتصنيف صديق البرنامج :
 الشاعر:عمر صالح بن جوبح

حقوق الطبع محفوظة للإذاعة
1433هـ - 2011م
----------------------------------------------------------------------------------------------------
----------------------------------------------------------------------------------------------------
تصميم وطباعة
مركز باذيب للكمبيوتر

مطبوات ـ صيانة ـ برامج إسلامية وتعليمية
فاكس ـ إتصالات ـ خدمات أخرى

تليفاكس:424052
جوال:777424052

الجمهورية اليمنية ـ حضرموت ـ شبام ـ الحزم ـ الشارع العام
----------------------------------------------------------------------------------------------------
=======================================================

*
المدينة :
*
البريد الالكتروني :
*
نص الرسالـة :