سيئون-الخميس 24/اغسطس/2017-12:22

موجة متوسطة 756 KHz موجتا FM 95.4 MHz 89.5 MHz

كيف تقيم البنية التحتية في حضرموت... المياة والصرف الصحي مثلا



نتائج التصويت
تهــاني : سجـل تهانيك لمن تحب هنا تعـــازي : سجل تعــازيك هنا
اسئلة مسابقة القران الكريم باذاعة سيئون لشهر رمضان المبارك لعام 1434هـ

معد البرنامج إذاعة سيئون مقدم البرنامج إذاعة سيئون منفذ البرنامج إذاعة سيئون مدة البرنامج 20
 






 

شروط الاشتراك في المسابقة القرانية :
- أن تكون الإجابة عن 29 سؤالا مرتبة حسب التسلسل
- أن تكون مكتوبة بخط اليد ولا تقبل الإجابات المكررة و المصورة
- أن يكتب عنوان المشارك على ورقة الإجابة وعلى المظروف
- الاسم الرباعي ، المنطقة ، رقم الهاتف ، رقم البطاقة ، أي معلومات إضافية أخرى
- أن ترسل الإجابات إلى دار إذاعة سيئون شارع المطار جوار مسجد الأنصار ، او عبر البريد 9090 ، أو إلى مقر - الجمعية الخيرية لتعليم القرآن الكريم في موعد لا يتعدى الـ 20 سبتمبر 2013م
 
- يحبذ استخدام النموذج التالي لسهولة عملية التصحيح :
رقم السؤال ، الآية ، رقمها ، السورة ، الجزء

سؤال 1
 في رمضان يقبل كثير من الناس على كتاب الله تعالى قراءة وحفظاً وأحيانا تفسيراً وتدبراً وما ذاك إلا لأن رمضان موسم للخيرات تتنوع فيه الطاعات وينشط فيه العباد بعد أن سلسلت الشياطين ، وفتحت أبواب الجنان ، وغلقت أبواب النيران . ورمضان هو الشهر الذي أنزل فيه القرآن ..   ما الاية الكريمة التي ربطت القرآن الكريم بشهر رمضان المبارك اذكر الاية ورقمها . السورة . الجزء .
 
سؤال 2
عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلىالله عليه وسلم :«يَا أَبَا الْمُنْذِرِ، أَتَدْرِي أَيُّ آيَةٍ مِنْكِتَابِ اللَّهِ مَعَكَ أَعْظَمُ»؟ قَالَ : قُلْتُ: اللَّهُ وَرَسُولُهُأَعْلَمُ. قَالَ : «يَا أَبَا الْمُنْذِرِ، أَتَدْرِي أَيُّ آيَةٍ مِنْكِتَابِ اللَّهِ مَعَكَ أَعْظَمُ»؟  قَالَ: قُلْتُ: }اللَّهُ لَا إِلَهَإِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ{ . قَالَ: فَضَرَبَ فِي صَدْرِي وَقَالَ:«وَاللَّهِ لِيَهْنِكَ الْعِلْمُ أَبَا الْمُنْذِرِ» [مسلم] . اكتب نص آية الكرسي واذكر إحدى فضائلها .. وفي أية سورة وجزء من القرآن وردت هذه الآية
 
سؤال 3
الجنة ونعيمها وما فيها من السرورِ والفرحِ والحبورِ، جديرةٌ بأنْ يَعْملَلها العاملُون، ويتنافَس فيها المتنافِسُونَ، ويُفْنِي الإِنسانُ عمرَه فيطَلبهَا زاهداً في الدُّون، فإنْ سألتُمْ عن العمل لها والطريقِ الموصل إليها فقد بيَّنه اللهُ فيما أنزلُه من وحيهِ على أشرفِ رسله. ومن بين الآيات القرآنية التي بينت صفات أهل الجنة هناك أية ذكرت عددا من صفاتهم ومن بينها كظم الغيظ و العفو عن الناس . ما نص هذه الآية و في أية سورة و جزء من القرآن وردت .
 
سؤال 4
الغيبة:عرفها العلماء بأنها اسم من اغتاب اغتياباً، إذا ذكر أخاه بما يكره من العيوب وهي فيه، فإن لم تكن فيه فهو البهتان، كما في الحديث: "قيل ماالغيبة يا رسول الله؟ فقال: ذكرك أخاك بما يكره، قيل: أفرأيت إن كان في أخيما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه فقد بهته"رواه مسلم.والغيبة محرمة بالكتاب والسنة والإجماع، وعدَّها كثير من العلماء من الكبائر، وقد شبه الله تعالى المغتاب بآكل لحم أخيه ميتاًما الآية القرآنية الكريمة التي بينت ذلك و في أية سورة و جزء من القرآن وردت .
 
سؤال 5
الأخوَّة في الله ليستْ مجردَ كلمة تلفظها الأفواه، ولا لحنًا يتغنَّى بهالشعراء؛ بل هي معنًى عظيمٌ، ودين يُرجى من الله ثوابُه، فأهلُ المحبَّة في الله على منابر النور في المحشر، يَغبطهم لأجلها خيرُ الخلق على الإطلاق؛فقد روى الترمذيُّ وغيره من حديث معاذ بن جبل - رضي الله عنه - أنه قال:سمعتُ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((قال الله - عز وجل:المتحابُّون في جلالي لهم منابرُ من نور، يغبطهم النبيُّون والشهداء)).هناك آية قرآنية بينت أن المؤمنين أخوة وأن الإصلاح فيما بينهم ضرورة . في أية سورة و جزء من القرآن وردت هذه الآية .
 
سؤال 6
الصبر: أبرز الأخلاق الوارد ذكرها في القرآن حتى لقد زادت مواضع ذكره فيه عن مائة موضع، وما ذلك إلا لدوران كل الأخلاق عليه، وصدورها منه، فكلما قلبت خلقاً أو فضيلة وجدت أساسها وركيزتها الصبر، فالعفة: صبر عن شهوة الفرج والعين المحرمة، وشرف النفس: صبر عن شهوة البطن، وكتمان السر: صبر عن إظهار مالا يحسن إظهاره من الكلام، والزهد: صبر عن فضول العيش،وغير ذلك اذكر ثلاث آيات قرآنية بينت أن الصبر من عزم الأمور .. مع ذكر السورة و الجزء الذي وردت فيه 
 
سؤال 7
كلنا يدرك أن الخمر كبيرة من كبائر الذنوب في كل وقت من الأوقات في رمضان وقبله وبعده، قال الله تعالى وقال النبي صلى الله عليه وسلم  : إن الله عز وجل لعن الخمر وعاصرها ومعتصرها وشاربها وحاملها والمحمولة إليه، وبائعها ومبتاعها وساقيها ومستقيها  . وهناك آيات قرآنية تحدثت عن الخمر بأنها رجس من عمل الشيطان .اكتب نص هذه الآية و في أي سورة و جزء من القرآن وردت
 
سؤال 8
 فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يحفظ الله تعالى به أمن البلاد، ويحفظ به كلاً منا في أهله ونفسه وماله، وهو من مقتضيات التوحيد ـ والمعروف الأكبر هو التوحيد واتباع السنة، والمنكر الأكبر هو الشرك واتباع البدعة والأهواء، ولكن بعض الناس يظن أن هذه مهمة الدعاة فقط ، وهذا خطأ، فالواجب يقع علينا جميعاً،ما الآية القرآنية التي بينت أن خيرية هذه الأمة تنطلق من قيامها بالأمر بالمعروف و النهي عن المنكر .  مع ذكر السورة و الجزء الذي وردت فيه
 
سؤال 9
قتل النفس بغير وجه حق، من أعظم الذنوب وأكبر الكبائر، وقد نهى الله تعالى عنه في كتابه الكريم فقال  :وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ   [الإسراء:33  ]. وثبت في الصحيحين عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال  : اجتنبوا السبع الموبقات...- وعدَّ منها-... قتل النفس التي حرم الله إلا بالحق  . فمن قتل مسلماً متعمداً قَتْلَه، فإنه ينتظره من الوعيد ما ذكره الرب عز وجل في كتابه العزيز ما الآية القرآنية الكريمة التي ذكرت هذا الوعيد زفي أية سورة و جزء من القرآن العظيم وردت .
 
 
سؤال 10
 الإحْسَان في باب العبادات أن تؤدِّى العبادة أيًّا كان نوعها؛ مِن صلاة أو صيام أو حجٍّ أو غيرها أداءً صحيحًا، باستكمال شروطها وأركانها، واستيفاء سننها وآدابها، وهذا لا يتمُّ للعبد إلَّا إذا كان شعوره قويًّا بمراقبة الله عزَّ وجلَّ حتى كأنَّه يراه تعالى ويشاهده، أو على الأقلِّ يشعر نفسه بأنَّ الله تعالى مطَّلع عليه، وناظرٌ إليه، فبهذا وحده يمكنه أن يحسن عبادته ويتقنها، فيأتي بها على الوجه المطلوب، وهذا ما أرشد إليه الرَّسول صلى الله عليه وسلم في قوله  : الإحْسَان أن تعبد الله كأنَّك تراه فإن لم تكن تراه فإنَّه يراك .هناك آية في كتاب الله بينت ما للأحسان من مكانه وفيها إشارة لقوله للناس اكتب الآية الكريمة مبينا السورة و الجزء الذي وردت فيه .
 
سؤال 11
الزنا أكبر إثماً من اللواط ؛ لأن الشهوة داعية إليه من الجانبين فيكثر وقوعه و يعظم الضرر بكثرته ، و لما يترتب عليه من اختلاط الأنساب ، و بعض الزنا أغلظ من بعض ، فالزنا بحليلة الجار أو بذات الرحم ( كالأخت و البنت و العمة .... ) أو بأجنبية فى شهر رمضان ، أو فى البلد الحرام فاحشة مشينة ، و أما ما دون الزنا الموجب للحد فإنه من الصغائر إلا إذا انضاف إليه ما يجعله كبيرة كأن يكون مع امرأة الأب أو حليلة الابن أو مع أجنبية على سبيل القهر و الإكراه . ما الآية الكريمة التي حذرت من الاقتراب من الزنا باعتباره فاحشة و ساء سبيلا .. اذكر الأية و السورة و الجزء الذي بينت ذلك في القرآن الكريم . 
 
سؤال 12
إن حقَّ المؤمن إذا سمع قَالَةً في مؤمن، أن يبني الأمر فيها على الظَّن لا على الشَّك، ثم ينظر في قرائن الأحوال وصلاحية المقام، فإذا نسب سوء إلى من عرف بالخير، ظنَّ أن ذلك إفك وبهتان، حتى يتضح البرهان. وفيه تعريض بأنَّ ظنَّ السُّوء الذي وقع هو من خصال النِّفاق، التي سرت لبعض المؤمنين عن غرورٍ وقلة بَصارَة، فكفى بذلك تشنيعًا له  وقال أبو حيان الأندلسي: ( فيه تنبيه على أنَّ حقَّ المؤمن إذا سمع قَالَةً في أخيه، أن يبني الأمر فيه على ظنِّ الخير، وأن يقول بناء على ظنِّه: هذا إفك مبين، هكذا باللفظ الصريح ببراءة أخيه، كما يقول المستيقن المطَّلع على حقيقة الحال. وهذا من الأدب الحَسَن هناك آية قرآنية حذرت من ظن السؤ و الوقوع فيه وأنه    من أقبح الذنوب اذكر هذه الآية مع اسم السورة و الجزء الذي وردت فيه من القرآن الكريم . 
 
 
سؤال  13
أراد الله لمجتمعات المسلمين أن تحيا حياة الأمن والأمان، يأمن كل من يعيش في هذه المجتمعات على نفسه وعرضه وماله، ولأجل هذا الغرض حرَّم الشرع المطهر الاعتداء على الأنفس والأعراض والأموال، بل جعلها من الضرورات الخمس التي أتى الإسلام بحفظها وهي: الدين، والعقل، والأنفس، والنسل ، والأموال. إن السرقة آفة من الآفات التي تعرِّض أمن الأفراد والمجتمعات للخطر، ولهذا جاءت أدلة الشرع تحذر المسلم من السرقة و تزجر من تسول له نفسه سرقة أموال الآخرين فإن لم تُجْد هذه الزواجر نفعًا وتجرأ أصحاب النفوس الضعيفة على سرقة أموال الناس ورُفع أمرهم إلى القضاء وثبتت التهمة بضوابطها المعروفة شرعًا فحينئذ تقطع هذه اليد الآثمة زجرًا لصاحبها، وحفظًا لأموال الناس وأمنهم. ما الآية الكريمة التي بينت حد السرقة وفي أية سورة و جزء من القرآن ذكرت .
 
 سؤال  14
الصدق عزيز , حث عليه ربنا بقوله ( ياأيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين ) والصدق كما قال حبيبنا محمد – صلى الله عليه وسلم – يهدي إلى البرّ   , والبر يهدي إلى الجنة .." وللصالحين والفضلاء في الصدق أقوال جميلة وعبارات سديدة أتحفكم ببعضها: قال عمر بن الخطاب – رضي الله عنه - (عليك بالصدق وإن قتلك) وقال أيضاً: (لأن يضعني الصدق ـ وقلّ ما يفعل ـ أحب إلى أن من أن يرفعني الكذب وقلّ ما يفعل) وقال : (قد يبلغ الصادق بصدقه. ما لا يبلغه الكاذب باحتياله) وقال ابن عباس رضي الله عنهما: (أربع من كن فيه فقد ربح: الصدق والحياء وحسن الخلق والشكر). وقال عمر بن عبد العزيز رحمه الله: "ما كذبت مذ علمت أن الكذب يشين صاحبه  " ما الآية القرآنية التي بينت ما أعده الله للصادقين و الصائمين و الصابرين من الثواب العظيم . في أية سورة وأي جزء من القرآن وردت هذه الآية .
 
 سؤال  15
هناك توجهات متنوعة في تعريف الفساد فهناك من يعرفه بأنه وهو خروج عن القانون والنظام (عدم الالتزام بهما) أو استغلال غيابهما من اجل تحقيق مصالح سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية للفرد أو لجماعة معينة، فهو سلوك يخالف الواجبات الرسمية للمنصب العام تطلعا إلى تحقيق مكاسب خاصة مادية أو معنوية. وهناك اتفاق دولي على تعريف الفساد كما حددته "منظمة الشفافية الدولية" بأنه " كل عمل يتضمن سوء استخدام المنصب العام لتحقيق مصلحة خاصة ذاتية لنفسه أو جماعته   ". قال أبو العالية   : من عصى الله في الأرض فقد أفسد في الأرض; لأن صلاح الأرض والسماء بالطاعة; ولهذا جاء في الحديث الذي رواه أبو داود   : " لحد يقام في الأرض أحب إلى أهلها من أن يمطروا أربعين صباحا   " . والسبب في هذا أن الحدود إذا أقيمت ، انكف أكثر الناس عن تعاطي المحرمات ، وإذا ارتكبت المعاصي كان سببا في محاق البركات من السماء والأرض; فكلما أقيم العدل كثرت البركات والخيرما الآية القرآنية التي بينت اسباب ظهور الفساد في الارض و ان الله لا يحب الفساد وفي أية سورة و جزء من القرآن وردت . 
 
سؤال  16
لقد ربى النبي الأمة على محبة الخيرلإخوانهم المسلمين كما يحبونه لأنفسهم، وجعل ذلك من علامات كمال الإيمان، فمن لم يكن كذلك فقد نقص إيمانه، ويؤكد هذا المعنى –أن محبة الخير للآخرين من علامات الإيمان- ما رواه الترمذي وابن ماجة عن أبي هريرةرضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له (أحب للناس ما تحب لنفسك تكنمؤمنا) .ويؤكده أيضاً ما رواه أحمد عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن أفضل الإيمان؟ فقال)أفضل الإيمان أن تحب لله، وتبغض لله، وتعمل لسانك في ذكر الله)قال:وماذا يا رسول الله؟ قال:(أن تحب للناس ما تحب لنفسك ، وتكره لهم ما تكره لنفسك ، وأن تقول خيرا أو تصمت)،وهذه الصفة سبب لكل خير..فهي من أعظم أسباب سلامة الصدر.ما الآية القرآنية التي بينت محبةالمؤمنين لغيرهم و إيثارهم لهم ولو كان بهم جوع شديد .. في أية سورة وفي أي جزء منالقرآن الكريم  وردت هذه الآية
 
 سؤال  17
 إن طول الأمل هو الاستمرار في الحرصعلي الدنيا ومداومة الانكباب عليها مع كثرة الإعراض عن الآخرة.و قال ابن حجر : وفي الأمل سر لطيفلأنه لولا الأمل ما تهني أحد بعيش ولا طابت نفسه أن يشرع في عمل من أعمال الدنيا ، وإنما المذموم منه الاسترسال فيه ، وعدم الاستعداد لأمرالآخرة ، فمن سلم من ذلك لم يكلف بإزالته ، وسبب طول الأمل الجهل وحب الدنيا . تعددت في كتاب الله الآيات التي تذمطول الأمل ،وتنوعت الأساليب التي ينفر بها القرآن من ذلك الداء العضال والمرضالفتاك ،  هناك آية تحث المؤمنين على الرجوعإلى الله عز وجل وتحذرهم مما وقع فيه أهل الكتاب . ما هذه الآية وفي أية سورة وجزء من القرآن وردت .
 
سؤال 18
 نهى الله سبحانه وتعالى عن التقاطعوالتدابر والتباغض والتحاسد .. لكن قد يشعر الإنسان وهو في ميدان الحياة أن شخصاً أخر قد وجه إليه إساءة أو شتمه أمام الناس بألفاظ يحس معها بأن كرامته قد أهدرت وأن قدره قد إنتقص فتضيق بذلك نفسه ويعتزم قطع العلاقة بينه وبين هذا الشخص الذي وجه إليه هذه الإساءة ولكن الإسلام وهو الحريص على إقامة العلاقات الطيبة بين الناس ولا يرضى أن تنتهي الصلةبين مسلم ومسلم بمثل هذا المصير المؤلم فنهى عنالتقطع والتدابر والتباغض . يقول صلى الله عليه وسلم : ( لا تقاطعوا ولا تباغضوا ولا تحاسدوا وكونوا عباد الله إخوانا ) إن سلامة الصدر وطهارة القلب التي يفرضها الإسلام على المسلم تفرض عليه أن يتمنى الخير للناس بقلبه إن عجز عن سوقه إليهم بيده ، أما الذي يتمنى الشر لهم ويختلقه لهمإختلاقاً ويزوره عليهم تزويراً فهذا أفاك أثيم وصفيق لئيم
هناك آية كريمة نهت عن التباغض والحسد و إشاعة الفاحشة .. ماهذه الآية وفي أية سورة وجزء من القرآن وردت . 
 
 سؤال 19
 قال تعالى :( وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحسانا ) والإحسان نهاية البر , فيدخل فيه جميع ما يحب من الرعاية والعناية , وقد أكد الله الأمر بإكرامالوالدين حتى قرن تعالى الأمر بالإحسانإليهما بعبادته التي هي توحيده والبراءةعن الشرك اهتماما به وتعظيما له وقال تعالى ( واعبدوا الله ولاتشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا ) فأوصى سبحانه بالإحسان إلى الوالدين إثر تصديرما يتعلق بحقوق الله عز وجل التي هي آكد الحقوق وأعظمها تنبيهاعلى جلالة شأن الوالدين بنظمهما في سلكها بقوله ( وبالوالدين إحسانا ) وقد كثرت مواقع هذا النظم في التنزيل العزيز .. أذكر الآية الكريمة التي جعلت برالوالدين بعد عبادة الله تعالى ، مع اسم السورة و رقم الجزء
 
سؤال 20
لقد جعل الله البيوت سكناً يفيء إليها الناس، فتسكن أرواحهم وتطمئن نفوسهم ويأمنون على عوراتهم وحرماتهم ويلقون أعباء الحَذَر والحرص المُرهِقة للأعصاب  . والبيوت لا تكون كذلك إلا حين تكون حَرَماً آمناً لا يستبيحه أحد إلا بعلم أهله وإذنهم وفي الوقت الذي يريدون وعلى الحالة التي يُحبُّون أن يلقوا عليها الناس  . من أجل هذا وذلك أدب الله المسلمين بهذا الأدب العالي ـ أدب الاستئذان ـ على البيوت والسلام على أهلها، لإيناسهم وإزالة الوحشة عنهم، قال تعالى  : (يا أيها الذين أمنوا لا تدخلوا بيوتاً غيرَ بيوتِكُم حتَّى تستأنِسوا وتُسلِّموا على أهلها   (
ما الآية الكريمة التي بينت مواطن الاستئذان الثلاثة وفي أية سورة وجزء من القرآن الكريم وردت .
 
 سؤال 21
 هي الليلة التي أنزل فيها القرآن الكريم. سميت بهذا الاسم " القدر" لأنها ليلة ذات قدر، أي لها شرف ومنزلة حيث نزل فيها كلام الله. ولهذه الليلة فضل كبير، فقد فضّلها الله سبحانه وتعالى على سائر الليالي وجعلها خيرًا من ألف شهر، يعطي الله مَن عَبَدَهُ فيها وعمل الخير ثوابًا عظيمًا. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدّم من ذنبه". وفي هذه الليلة تنزل الملائكة ومعهم جبريل عليه السلام على عباد الله المؤمنين يشاركونهم عبادتهم وقيامهم ويدعون لهم بالمغفرة والرحمة.
ما السورة لتي تحدث عن هذه الليلة العظيمة وفي أجزء من القرآن الكريم ..
 
سؤال 22
 من عظيم ما أتى به الإسلام أن الأسرة فيه لا تقف عند حدود الوالدين وأولادهما، بل تَتَّسع لتشمل ذوي الرحم وأُولِي القربى من الإخوة والأخوات، والأعمام والعمَّات، والأخوال والخالات، وأبنائهم وبناتهم؛ فهؤلاء جميعًا لهم حقُّ البِرِّ والصِّلَة التي يحثُّ عليها الإسلام، ويَعُدُّهَا من أصول الفضائل، ويَعِدُ عليها بأعظم المثوبة، كما يَتَوَعَّدُ قاطعي الرحم بأعظم العقوبة، فمَنْ وَصَلَ رحمه وَصَلَهُ الله، ومَنْ قَطَعَهَا قَطَعَهُ الله  .
 ما الآية الكريمة التي حذرت من قطيعة الأرحام وبينت الوعيد الذي ينتظر قاطع الرحم . واذكر السورة و الجزء
 
 سؤال 23
 ليوم الجمعة ميزات وفضائل كثيرة ، فَضَّلَ الله بها هذا اليوم على ما سواه من الأيام
فعَنْ أَبِي لُبَابَةَ بْنِ عَبْدِ الْمُنْذِرِ قَالَ   : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ يَوْمَ الْجُمُعَةِ سَيِّدُ الأَيَّامِ ، وَأَعْظَمُهَا عِنْدَ اللَّهِ ، وَهُوَ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ مِنْ يَوْمِ الأَضْحَى وَيَوْمِ الْفِطْرِ ، فِيهِ خَمْسُ خِلالٍ : خَلَقَ اللَّهُ فِيهِ آدَمَ ، وَأَهْبَطَ اللَّهُ فِيهِ آدَمَ إِلَى الأَرْضِ ، وَفِيهِ تَوَفَّى اللَّهُ آدَمَ ، وَفِيهِ سَاعَةٌ لا يَسْأَلُ اللَّهَ فِيهَا الْعَبْدُ شَيْئًا إِلا أَعْطَاهُ ، مَا لَمْ يَسْأَلْ حَرَامًا ، وَفِيهِ تَقُومُ السَّاعَةُ ، مَا مِنْ مَلَكٍ مُقَرَّبٍ وَلا سَمَاءٍ وَلا أَرْضٍ وَلا رِيَاحٍ وَلا جِبَالٍ وَلا بَحْرٍ إِلا وَهُنَّ يُشْفِقْنَ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ   
قال السندي : 
  ( يُشْفِقْنَ مِنْ يَوْم الْجُمُعَة ) مِنْ قِيَام السَّاعَة ، وَفِيهِ أَنَّ سَائِر الْمَخْلُوقَات تَعْلَم الأَيَّام بِعَيْنِهَا ، وَأَنَّهَا تَعْلَم أَنَّ الْقِيَامَة تَقُوم يَوْم الْجُمُعَة اهـ
 ما الآية الكريمة التي تحث المؤمنين على تلبية النداء من يوم الجمعة لما له من الأجر الكبير .. في أية سورة و في أي جزء .
 
 سؤال 24
 كثرت الحوادث الجنائية والتي ينتج عنها أحيانا وفيات سـواء كان هذا بسبب حوادث السيارات وهو الأعم الأغلب ، أو في الصيد ، أو في الجـهاد ، أو غير ذلك من الأمور التي ينتج عنها القتل الخطأً ، ولعل الكثير من الناس يجهلون أحكام القتل الخطأ ، وما يترتب عليه من الدية وما يتعلق بها من المسائل المهمة ، والكفارة وما فيها من المسائل المهمة والتي قد تخفى على كثير من الناس ، وقد تحدث أهل العلم حول هذا الحكم و فصلوا فيه كثيرا ، ولكنهم اعتمدوا في ذلك كله على القرآن الكريم أولا ثم مصادر التشريع الأخرى   .
ما الآية الكريمة التي تحدث عن كفارة القتل الخطأ وفي أية سورة و جزء من القرآن الكريم .
 
 سؤال 25
إن باب التوبة مفتوح لا يُغلق حتى تطلع الشمس من مغربها، وحينها ((لا ينفع نفساً إيمانها لم تكن آمنت من قبل أو كسبت في إيمانها خيرا)) ويُغلق هذا الباب أيضاً إذا بلغت الروح الحلقوم، والله تبارك وتعالى يبسط يده بالليل ليتوب مسيء النهار، ويبسط يده بالنهار ليتوب مسيء الليل ...، بل ويفرح بتوبة عبده حين يتوب إليه، فسارع إلى الدخول في رحمة الله، واحذر من تأخير التوبة، فإن الإنسان لا يدري متى ينتهي به العمر، ولن يستطيع أحد أن يحول بينك وبين التوبة.
ما الآية التي بينت أن باب التوبة
مفتوح للعبد حتى لحظة وفاته وفي أية سورة و جزء من القرآن الكريم وردت
 
 السؤال 26
 لا شك أن المعاصي إذا ظهرت تسبب فرقة المجتمع وانقطاع أواصر المودة بين أفراده، وتسبب الشحناء والعداوة وعدم التعاون على الخير. ومن بين المعاصي الرشوة التي تتسبب في تفكك المجتمعات . ومن آثارها : ظهور الرذائل وانتشارها، واختفاء الفضائل، وظلم بعض أفراد المجتمع فيما بينهم للبعض الآخر؛ بسبب التعدي على الحقوق بالرشوة والسرقة والخيانة والغش في المعاملات وشهادة الزور ونحو ذلك من أنواع الظلم والعدوان. وكل هذه الأنواع من أقبح الجرائم.
ومن أسباب غضب الرب، ومن أسباب الشحناء والعداوة بين المسلمين، ومن أسباب العقوبات
العامة كما قال النبي : (( إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أوشك أن يعمهم
الله بعقابه ). والرشوة فعلة ذميمة منكرة، لا يقرها الشرع ولا العقل، وهي في عرف
الفقه تعني:(دفع مال مقابل حاجة أو مصلحة يجب على المسؤول المكلف قضاؤها بدونه أي بدون المال ).
  مالآية الكريمة التي حذرت من الرشوة
و أخذ أموال الناس بالباطل وفي أي سورة و جزء من القرآن وردت
 
  السؤال 27
التعاون هو مساعدة الناس بعضهم بعضًا في الحاجات وفعل الخيرات.والتعاون من ضروريات الحياة؛ إذ لا يمكن للفرد أن يقوم بكل أعباء هذه الحياة منفردًا. قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من كان معه فضل ظهر فلْيعُدْ به على من لا ظهر له، ومن كان له فضل من زاد فلْيعُدْ به على من لا زاد له)وقد أمر الله -سبحانه- بالتعاون، في كثير من آيات القرآن .. ما الآية التي حثت على التعاون على البر و التقوى ونهت على التعاون على الاثم و العدوان وفي أية سورة و جزء من القرآن وردت ..
 
  السؤال 28
 المقصود بحفظ اللسان، هو ألا يتحدث الإنسان إلا بخير، ويبتعد عن قبيح الكلام، وعن الغيبة والنميمة والفحش، وغير ذلك.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تُكَفِّر اللسان (تذل له وتخضع) تقول: اتق الله فينا، فإنما نحن بك، فإن استقمتَ استقمنا، وإن اعوَجَجْتَ اعوَجَجْنَا) [الترمذي].
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا يستقيمُ إيمان عبد حتى يستقيمَ قلبه، ولا
يستقيم قلبه حتى يستقيم لسانه) [أحمد]. وقال ابن مسعود: والذي لا إله غيره، ما على ظهر الأرض شيء أحوج إلى طول سجن من لسان.
والإنسان مسئول عن كل لفظ يخرج من فمه؛ حيث يسجله الله ويحاسبه عليه، وهناك آية قرآنية تشير إلى هذا المعنى .
ما هذه الآية و في أية سورة و جزء من القرآن الكريم وردت ؟
 
 السؤال 29
 التأني هو التَّثَبُّت والتمهُّل وعدم التعجُّل. والمسلم يحرص على التأني والتمهل في أموره كلها، فهو لا يهمل في عمله، وإنما يؤدي ما عليه بتأنٍّ وإخلاص وإتقان، وقد قال الإمام علي -رضي الله عنه-: لا تطلب سرعة العمل، واطلب تجويده، فإن الناس لا يسألون في كم فرغ، وإنما ينظرون إلى إتقانه وجودته.
والطالب يتأنى في مذاكرته، ويفهم دروسه جيدًا، وقد قال بعض الحكماء: من أسرع في الجواب حاد عن الصواب. وقال آخر: من تأنَّى نال ما تمنى.
والمسلم يخشع في عبادته، ويؤديها بتمهل وتأنٍّ وإتقان؛ فإن كان مصليَّا صلى في خضوع وخشوع لله رب العالمين، وإن كان يدعو ربه دعاه في تضرع وتذلل، يبدأ دعاءه بحمد الله وتمجيده، والصلاة على رسوله، فقد سمع النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يدعو في صلاته، ولم يمجد الله -سبحانه- ولم يصلِّ على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال له: (عَجِلْتَ أيها المصلي). أما العجلة فقد توقع المسلم في الحرج و الاثم ..
 ما الآية التي أمرت المؤمنين بالتأني و التثبت قبل إصدار الأحكام و اتهام الآخرين و في أية سورة و جزء من القرآن وردت .
 
  السؤال 30
 جعل الله -تعالى- للمسلمين عيدين، هما عيد الفطر، وعيد الأضحى، يأتيان بعد أداء فريضتين من فرائض الإسلام، فيأتي عيد الفطر بعد فريضة صوم رمضان، ويأتي عيد الأضحى بعد أداء فريضة الحج، وأعياد المسلمين تعبر عن فرحتهم وسعادتهم بما أكرمهم الله به من توفيق وإعانة لهم على الطاعة ومن الآداب التي نراعيها في
أعيادنا:إحياء ليلة العيد بالقيام والذكر، فليلة العيد من الليالى المباركة التي
يكثر فيها الخير والأجر والثواب؛ لذا يجب على المسلم أن يحرص في ليلة العيد على
ذكر الله والقيام والصلاة حتى يفوز برضا الله -سبحانه-.
 هناك آية قرآنية بينت ما ينبغي على المؤمن أن يفرح به وهو فضل الله تعالى ورحمته .. ما هذه الآية و في أية سورة وجزء من القرآن الكريم وردت
 
موفقين ان شاء الله

*
المدينة :
*
البريد الالكتروني :
*
نص الرسالـة :