سيئون-الاثنين 15/ابريل/2024-04:51

موجة متوسطة 756 KHz موجتا FM 95.4 MHz 89.5 MHz

كيف تقيم البنية التحتية في حضرموت... المياة والصرف الصحي مثلا



نتائج التصويت
تهــاني : سجـل تهانيك لمن تحب هنا تعـــازي : سجل تعــازيك هنا
أقامها مكتب مؤتمر حضرموت الجامع بالوادي والصحراء …ندوة علمية بعنوان ( المرأة الحضرمية – طموح وتحديات ) تعقد بسيئون
[ الخميس: 09/مارس/2023م مصدر الخبر : سيئون/موقع إذاعة سيئون /خاص ]
news_20230308_13.jpg
تزامناً للاحتفال باليوم العالمي للمرأة المصادف اليوم 8 مارس نظمت دائرتا المرأة والثقافة بمكتب مؤتمر حضرموت الجامع بوادي وصحراء حضرموت ، اليوم ندوةً علميةً بعنوان (المرأة الحضرمية – طموح وتحديات ) بمشاركة عدد من الباحثين و الأكاديميين ...
وبحضور عضو مجلس الشورى عضو هيئة رئاسة مؤتمر حضرموت الجامع الأستاذ / محمد عبدالله الحامد ورئيس الدائرة التنظيمية بمؤتمر حضرموت الجامع الأستاذ / محسن سالم نصير ورئيسة الدائرة الاقتصادية وعضو هيئة رئاسة مؤتمر حضرموت الجامع الأستاذة / اوسان باحسين ورئيس هيئة مكافحة الفساد فرع محافظة حضرموت الأستاذ / سالمين عبود المعاري ومدير دائرة تنمية المرأة بديوان وكيل محافظة حضرموت الأستاذة / كفى بن علي جابر وعدد بالأمانة العامة بمكتب مؤتمر حضرموت الجامع وجمع من القيادات والناشطات النسوية..
وقدمت في الندوة التي احتضنتها قاعة الأديب علي أحمد باكثير بمكتب وزارة الثقافة بالوادي-بمدينة سيئون،ثلاثة محاور :-
المحور الأول بعنوان ( المشاركة السياسية للمرأة الحضرمية بين الواقع والمأمول ) قدمتها الأستاذة / مدينة عقلان .
المحور الثاني الذي حمل عنوان ( المرأة في عادات وتقاليد غرب حضرموت كما يراها رود ينوف قدمها الباحث الدكتور / أحمد هادي باحارثة / .
فيما كان المحور الأخير الذي حمل عنوان ( المرأة الحضرمية في كتابات الرحّالة الأجانب ) أعدها الدكتور / مسعود عمشوش و قدمها الدكتور / علي حسن العيدروس .
وفي افتتاحية الندوة رحب نائب رئيس مكتب مؤتمر حضرموت الجامع بالوادي والصحراء المهندس / أديب محمد حسان بالجميع / مهنئاً المرأة،باليوم العالمي للمرأة الذي يصادف هذا اليوم الثامن من مارس من كل عام .
مؤكداً أن قضايا المرأة الحضرمية تتبوأ مكانةً عاليةً في وثيقة ومخرجات مؤتمر حضرموت الجامع وتترجم على أرض الواقع، بتطبيق شراكة فعّالة في كل المجالات، عبر دائرة المرأة بالمؤتمر الجامع وتبني قضاياها وتنمية قدراتها،انطلاقاً من إيمان المؤتمر الجامع بدور المرأة في مختلف الجوانب..
وبدورها أكدت نائبة رئيس دائرة المرأة بمؤتمر حضرموت الجامع الأستاذة / أمل باقرين إن إقامة هذه الندوة العلمية بالشراكة مع الدائرة الثقافية، انطلاقاً لمكانة ودور المرأة الحضرمية في المجتمع، وأشارت انه يجب أن تتولى المرأة مناصب قيادية في المكاتب والمؤسسات، كونها اثبتت قدرتها على القيادة والمضي بالمهام المناطة بها على الوجه الأكمل.
وتخللت الندوة التي أدارها المدير العام لمكتب وزارة الثقافة بحضرموت الوادي والصحراء نائب رئيس الدائرة الثقافية بمكتب المؤتمر الجامع بالوادي والصحراء الأستاذ / أحمد عبدالله بن دويس ،عدداً من المداخلات والملاحظات والمقترحات التي أثرت أوراق المحاور التي قدمت وأشادت بعقد هذه الندوة وخرجت بجملة من التوصيات وأبرزها :
• ضرورة اسهام دائرة المرأة بمؤتمر حضرموت الجامع بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في توثيق تاريخ المرأة الحضرمية وكل ما يتعلق بتقاليدها وعادتها .
• إتمام رصد ما سجله المستشرقون والرحّالة حول المرأة الحضرمية ومشاركتها في المجتمع .
• الاهتمام برأي الآخرين عن المرأة الحضرمية ومقارنته بالحقيقة .
• البحث عن أسباب انحسار دور المرأة الحضرمية في الجانب السياسي والقيادي في حضرموت في الوقت الحاضر .
• إعطاء المرأة الحضرمية التي لها حضور ونشاط سياسي فرصاً بنسبة لاتقل عن 30% .
• على السلطة المحلية تمكين المرأة المؤهلة في حضرموت بمواقع صنع القرار في مناصب الوكلاء ومديري عموم ..
• مطالبة الأحزاب والمكونات السياسية في حضرموت الاهتمام بتمكين المرأة في أماكن صنع القرار السياسي، داخل قياداتها التنظيمية على مستوى المحافظة والمركز، بما يتناسب مع دورها السياسي والاجتماعي بنسبة لا تقل عن 30 % .