سيئون-الاحد 14/يوليو/2024-08:45

موجة متوسطة 756 KHz موجتا FM 95.4 MHz 89.5 MHz

كيف تقيم البنية التحتية في حضرموت... المياة والصرف الصحي مثلا



نتائج التصويت
تهــاني : سجـل تهانيك لمن تحب هنا تعـــازي : سجل تعــازيك هنا
مركز الدقيل للتراث الحضرمي يختتم مشاركته في مهرجان الوطن العربي الثاني بصلالة بلوحة الغيلي التراثية
[ الثلاثاء: 30/إبريل/2024م مصدر الخبر : صلالة-عمان/موقع إذاعة سيئون/خاص ]
news_20240428_3.jpg
بحضور حرم صاحب السمو ذياب بن حمد آل سعيد، و رعاية كريمة من الاستاذ محمد بن سالم العمري، رئيس نادي مرباط الثقافي الرياضي، اختتم مساء امس الاثنين بمجمع السلطان قابوس للثقافة و الترفية بولاية صلالة فعاليات مهرجان الوطن العربي الثاني الدولي للثقافة و الإبداع والذي حمل شعار (ثقافة البلدان في أرض اللبان) والذي استمر مدى ثلاثة ايام، تخللها المعارض المصاحبة التراثية و التشكيلية و العروض الفلكلورية و الجلسات الادبية و الشعرية.
حيث ابتدأ الحفل بكلمة الاستاذ، جعفر نجم ز، رئيس المهرجان، شاكرا فيها اصحاب السمو على التسهيلات، مثنياً على حسن التعاون والجهود التي بذلت من قبل طواقم اللجان التنفيذية للمهرجان، والجنود المجهولون الذين و على مدى ثلاثة أيام يبدعون بلمساتهم وابداعهم، ليصل المهرجان اليوم الى قمه و بر النجاح، و تحقيق الهدف من التعاون والتبادل الثقافي وتعزيز اواصر المحبه بين مثقفي فئات المجتمع.
كما تخلل الحفل عدد من القصائد الشعرية القاها ضيوف المهرجان، من عدد من دول خليجية و عربية نالت استحتسان الحاضرين، تتحدث عن الهوية العربية الثقافية و ابراز غناها من الموروث الشعبي و التراثي، الى جانب عدد من اللوحات الفلكلورية الفنية التراثيه، التي قدمتها الفرق الشعبية، من البلد المستضيف فرقة مرباط، وفرقة التراثية المصاحبة لمركز الدقيل للتراث الحضرمي بقيادة المبدع صابر بلعجم، والسياب من العراق الشقيق.
وكان نصيب بلادنا المشاركة المتمثل بمركز الدقيل للتراث الحضرمي، الذي خطف الانظار با أقسامه المنوعة، كالمقتنيات التراثية.
والفن التشكيلي للمبدعتان منال الرباكي ورشاء الحداد، الذان ابدعتا في نسج الحقيقة الى انواع مختلفة من الرسم واساليب جعلن من لوحاتهن ناطقة ذات مشاعر تلامس عطش العين، ابداع لفت كل من زار الركن اليمني لتجذبه لوحات ناطقة كانك تلامس مشاعر رسامها في ادق تفاصيلها .
اما قسم النجارة والنحت كان لابداع شكري وعشه، طابع خاص في التعامل مع الخشب وتطويعه للابداع، ليحتل جزاء من اهتمام زوار الركن اليمني.
والفن التراثي الفلكلوري كان حاضراً بقيادة الراقص صابر بلعجم، الذي ابدع مع اعضاء فرقته في رسم لوحه فنية خطفت الحاضرين الى اصالة الفن اليمني و منبعة.
وفي ختام الحفل كرم مركز الدقيل للتراث الحضرمي و الطاقم التابع له، من قبل ادارة المهرجان، بدرع المهرجان وشهادات تقديرية، نضير جهودهم و مشاركتهم المتميزة بالفعاليات المصاحبة لمهرجان الوطن العربي الثاني، كما كرمت ادارة المهرجان، الفنانة امل كعدل، والشاعر حسن باحارثة والحضرمي.
وفي لفتة نظر كرم مدير مركز الدقيل الاستاذ سالم احمد الدقيل، مدير المهرجان الاستاذ ناصر طهموم، بلوحة فنية من عمل الفنانة رشا احمد الحداد المشاركة بركن الفن التشكيلي، بالمهرجان.
ليسدل الستار على الدورة الثانية لمهرجان الوطن العربي الدولي للثقافة و الإبداع بولاية صلالة، بتكريم المشاركين فيه من الدول العربية من شعراء و ادباء و فنانين وفرق شعبية و لجان تنظيمية، و اصحاب الاركان المشاركة، واعلان مقترح الدولة المستضيفه للدورة الثالثة خلال العام القادم و المرشح بين دولتي قطر و الاردن.
وفي لوحه قصيده شعرية حملت عنوان عاشقين المجد واهله للشاعر عمر بن عجلان العليي الذي لفتت أنظار الزوار و التي كتبت ابان اخر ضهور لجلالة السلطان قابوس، وقد بانت عليه اثار التعب و المرض، رحمة الله عليه و طيب الله ثراه تصف جزء من الوفاء الشعب تجاه سلطانهم، و انجازاته تجاه الارض و الانسان .
من جانب اخر رفع الاستاذ سالم احمد الدقيل، مدير مركز الدقيل للتراث الحضرمي، كلمات الشكر والتقدير وبالغ الثناء لرئاسة المهرجان الدكتور جعفر نجم، و الدكتور ناصر طهموم، على الدعوة الكريمة التي قدمت للمركز للمشاركة و مهنئاً اياهم على النجاح الذي تكلل به المهرجان، كما تقدم بالشكر والتقدير للخارجية اليمنية وشؤون المغتربين وكل من له الفضل بعد الله تعالى في تسهيل الاجراءات و المسانده في وصول المركز وطاقمه الى المشاركه في مهرجان الوطن العربي الثاني الدولي بصلالة.